الصين.. اضطهاد الإيغور في شينجيانغ مايزال مستمراً

  • الحكومة الصينية استخدمت نظامها القضائي لإصدار أحكام وسجن ما يقدّر بنصف مليون شخص
  • إجمالي عدد الأشخاص المحكوم عليهم بين عامي 2017 و 2018 بـ 232.524 شخصاً
  • تشير الأدلة المتاحة أيضاً إلى أن الغالبية العظمى من 540826 شخصاً حوكموا على الأرجح ما زالوا في السجن

 

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، الجمعة، إن الحكومة الصينية استخدمت نظامها القضائي لإصدار أحكام وسجن ما يقدّر بنصف مليون شخص خلال حملة القمع الوحشية في شينجيانغ.

في حين لم يواجه جميع السجناء المدانين تهماً سياسية، تشير الأرقام المتاحة إلى أن العدد الإجمالي للأشخاص المسجونين ظلماً في منطقة شينجيانغ الإيغورية المتمتعة بالحكم الذاتي أعلى بكثير مما تم الإبلاغ عنه بشكل عام بناءً على الأرقام الرسمية السابقة.

تختلف هذه المحاكمات الرسمية التي تلقى فيها العديد من الأشخاص عقوبات دون محاكمة، عن الاحتجاز التعسفي في منشآت “التثقيف السياسي” الخارجة عن القانون. يجب على الدول المعنية الضغط على الحكومة الصينية للإفراج عن جميع الإيغور والأقليات التركية الأخرى المحتجزين ظلماً في شينجيانغ وأماكن أخرى.

قالت مايا وانغ ، باحثة أولى في الصين في هيومن رايتس ووتش: “ربما كانت الحكومة الصينية تأمل في أن تؤدي الملاحقة القضائية الرسمية للأشخاص في شينجيانغ إلى تجنب تسليط الضوء على الاعتقالات الجماعية في معسكرات التثقيف السياسي الخارجة عن القانون”، “لكن العديد من هذه القناعات تضيف فقط إلى جرائم ضد الإنسانيةالسجن التعسفي ضد الإيغور وغيرهم من الأتراك “.

الصين.. أرقام رسمية في شينجيانغ تكشف عن ارتفاع عدد السجناء

 

في السابق ، قدرت الإحصاءات الصادرة عن محكمة الشعب العليا في شينجيانغ إجمالي عدد الأشخاص المحكوم عليهم بين عامي 2017 و 2018 بـ 232.524 شخصاً ، وهو رقم تم الإبلاغ عنه على نطاق واسع في عام 2019 . منذ ذلك الحين ، لم تصدر محكمة الشعب العليا في شينجيانغ أية أرقام رسمية جديدة للحكم.

ذكرت النيابة الشعبية العليا لشينجيانغ ، التي واصلت نشر الإحصاءات ، في فبراير 2022 أن ما مجموعه 540826 شخصاً قد حوكموا في المنطقة منذ عام 2017. وبالنظر إلى أن معدل الإدانة في الصين أعلى من 99.9 في المائة ، فإن جميع هؤلاء الأشخاص البالغ عددهم 540826 شخصاً قد تعرضوا للملاحقة القضائية.

أرقام الاعتقال والمحاكمة السنوية، التي تنشرها النيابة الشعبية العليا في شينجيانغ ، تتبع عن كثب حملة الضرب القاسي. في بداية الحملة القمعية في عام 2014 ، قفزت أرقام الاعتقال والمحاكمات السنوية في شينجيانغ بنسبة 96 في المائة و 59 في المائة على التوالي. ثم ارتفعت هذه الأرقام بشكل كبير في عام 2017 ، العام الذي صعدت فيه سلطات شينجيانغ حملة القمع.

في حين أن أرقام 2020 و 2021 قد انخفضت منذ ذلك الحين ، إلا أنها لا تزال مرتفعة ، ويمكن مقارنتها بتلك الأرقام في بداية حملة Strike Hard ، ما يشير إلى أنها مستمرة.

 

الصين.. أرقام رسمية في شينجيانغ تكشف عن ارتفاع عدد السجناء

 

تشير الأدلة المتاحة أيضاً إلى أن الغالبية العظمى من 540826 شخصاً حوكموا على الأرجح ما زالوا في السجن.

أظهرت الإحصاءات الرسمية الصادرة عن محكمة الشعب العليا في شينجيانغ في بداية حملة الحكومة الضاربة بقوة في شينجيانغ زيادة كبيرة في عدد الأشخاص الذين صدرت بحقهم أحكام مطولة. قبل عام 2017 ، تلقى حوالي 10.8 بالمائة من الأشخاص المحكوم عليهم أحكاماً بالسجن لأكثر من خمس سنوات. في عام 2017 ، شكلوا 87 بالمائة من الجمل. كما لم تصدر محكمة الشعب العليا في شينجيانغ أي تفاصيل جديدة في الأحكام.

قامت قاعدة بيانات ضحايا شينجيانغ ، وهي منظمة غير حكومية ، بتوثيق حالات أكثر من 8000 محتجز على نطاق واسع بناءً على روايات عائلية ووثائق رسمية. ووجدت المجموعة ، بناءً على قائمة مسربة من السجناء في مقاطعة كوناشهير (شوفو) في محافظة كاشغر في جنوب شينجيانغ ، أن 99 في المائة من السجناء حُكم عليهم بالسجن لمدة 5 سنوات أو أكثر في عام 2017 ، بمتوسط ​​9.24 سنة.

الصين.. أرقام رسمية في شينجيانغ تكشف عن ارتفاع عدد السجناء

عدد قليل جداً من أحكام المحاكم المتعلقة بحملة Strike Hard متاحة للجمهور. لقد وثقت قاعدة بيانات ضحايا شينجيانغ أن الحكومة الصينية تخفي هذه الأحكام عن أقارب الضحايا ومحاميهم – في حالات نادرة حيث كان لهم حق الوصول القانوني – وعن الجمهور ، على الرغم من الالتزام الرسمي بإتاحة معظم أحكام المحاكم للجمهور .

يشير تحليل سابق لـ هيومن رايتس ووتش لـ 58 من تلك الأحكام التي كانت متاحة إلى أن العديد من المدانين خلال حملة الضربة القاسية قد سُجنوا دون ارتكاب جريمة معترف بها قانوناً. يُظهر بحث قاعدة بيانات ضحايا شينجيانغ أيضاً أنه في بعض الحالات لم يكن المتهمون في المحكمة عندما أدينوا ، ولكن في معسكرات التثقيف السياسي خارج نطاق القانون أو مراكز الاحتجاز السابق للمحاكمة ، دون أن يخضعوا لأي مظهر من مظاهر المحاكمة الجنائية.

لا يزال ما يقدر بنحو نصف مليون شخص في شينجيانغ مسجونين في سجون المنطقة منذ تصعيد حملة الضربة القاسية في عام 2017

استهدفت حملة شينجيانغ “الضربة القاسية” ما تسميه الحكومة الصينية “الفيروس الأيديولوجي” للمسلمين الأتراك. تتضمن هذه الأفكار ما تصفه السلطات بالعقائد الدينية المتطرفة ، وأي إحساس بالهوية من غير الهان الصينيين ، والعلاقات مع الأشخاص في الخارج.

ظاهرياً للحفاظ على الاستقرار ومكافحة الإرهاب في شينجيانغ ، تستخدم حملة Strike Hard حملة المراقبة الجماعية والتلقين السياسي لجميع السكان. تقيم السلطات أفكار الأشخاص وسلوكهم وعلاقاتهم بناءً على معايير زائفة وواسعة – مثل ما إذا كانوا يستخدمون WhatsApp أو شبكة افتراضية خاصة (VPN) – لتحديد كيفية “تصحيح” سلوكهم.

الصين.. أرقام رسمية في شينجيانغ تكشف عن ارتفاع عدد السجناء

احتُجز ما يصل إلى مليون شخص ظلماً في معسكرات التثقيف السياسي ومراكز الاحتجاز السابق للمحاكمة والسجون في ذروة حملة القمع. ويحتجز أولئك الذين ترى السلطات أن تجاوزاتهم خفيفة في معسكرات تثقيف سياسي خارج نطاق القانون أو تخضع لأشكال أخرى من القيود على الحركة ، بما في ذلك الإقامة الجبرية. تم الإفراج عن بعض المعتقلين في المعسكرات بعد ضغوط دولية ، رغم أنهم ما زالوا يتعرضون للمراقبة المستمرة والسيطرة على تحركاتهم ، وفي بعض الحالات العمل القسري. ولا يزال آخرون مختفين قسرا. تشير الممارسات الحكومية السابقة إلى أن القضايا “الأكثر خطورة” تتم معالجتها في نهاية المطاف في نظام العدالة الجنائية الرسمي.

في 31 أغسطس / آب ، أصدر مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان تقريراً يثبت الاعتقال التعسفي الجماعي والتعذيب والاضطهاد الثقافي والعمل القسري في شينجيانغ

يسيطر الحزب الشيوعي الصيني على الفروع الثلاثة لنظام العدالة الجنائية ، مما أدى إلى إنكار واسع النطاق لحقوق المحاكمة العادلة. في حين أن الحماية الإجرائية الأساسية موجودة ، يمكن للسلطات الالتفاف عليها بسهولة. تحرم الحكومة بانتظام المشتبه بهم في القضايا السياسية من جميع أشكال الحماية. هذا صحيح بشكل خاص في حملة الضرب القاسي من أعلى إلى أسفل ، والتي يوجه فيها الحزب الشرطة والنيابة والقضاء للعمل معًا لتحقيق أهداف سياسية.

في أبريل / نيسان 2021 ، خلصت هيومن رايتس ووتش إلى أن انتهاكات حملة Strike Hard في شينجيانغ ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية – جرائم خطيرة ارتكبت كجزء من هجمات واسعة النطاق أو ممنهجة على السكان. وشملت الاحتجاز التعسفي الجماعي والتعذيب والاختفاء القسري والمراقبة الجماعية والاضطهاد الثقافي والديني وفصل العائلات والإعادة القسرية إلى الصين والعمل القسري والعنف الجنسي وانتهاكات الحقوق الإنجابية.

الصين.. أرقام رسمية في شينجيانغ تكشف عن ارتفاع عدد السجناء

تؤكد الخطب الرسمية والتقارير الحكومية الأخيرة على أن “مكافحة الإرهاب والحفاظ على الاستقرار” في شينجيانغ يجب “تقنينها وتطبيعها”، وهو مصطلح يبدو أنه تفسير لخطاب الرئيس شي جين بينغ إلى منطقة شينجيانغ الثالثة. منتدى العمل المركزي في سبتمبر 2020. قد يكون استخدام نظام العدالة الجنائية الرسمي جزءاً من جهود السلطات “لإضفاء الشرعية وتطبيع” حملة القمع في شينجيانغ.

من غير الواضح ما إذا كانت جهود الحكومة لتقديم الحملة على أنها “مقننة وطبيعية” قد تم التخطيط لها ، أو استجابة لاهتمام دولي غير مسبوق منذ أواخر عام 2018 في معسكرات التثقيف السياسي ، أو مزيج من الاثنين معاً. تبنت وثائق السياسة منذ أوائل عام 2018 الرؤية القائلة بأن المرحلة المتصاعدة للحملة ستستمر لمدة خمس سنوات اعتبارًا من عام 2017 ، وأنها “ستحقق الاستقرار في غضون عام واحد ، وتوطد مثل هذه الحالة في العام الثاني، والعودة إلى الوضع الطبيعي في العام الثالث ، و الاستقرار العام في خمس سنوات .

في كانون الأول (ديسمبر) 2021 ، حل ما شينغ روي، وهو تكنوقراطي من صناعة الطيران الصينية من ذوي الخبرة في إدارة المناطق الساحلية الأكثر ثراءً في شنتشن وغوانغدونغ، محل تشين تشوانغو، أحد كبار المسؤولين المسؤولين عن انتهاكات المنطقة، كسكرتير للحزب. في يوليو 2022، زار الرئيس شي المنطقة لأول مرة منذ عام 2014 ، حيث ربما يكون قد مهد الطريق للحملة القمعية. خلال زيارة يوليو ، قال شي إنه بينما يجب على المنطقة أن “تحافظ على قبضتها القوية على الاستقرار” ، يجب عليها أيضاً “التحرك نحو الازدهار”.

الصين.. أرقام رسمية في شينجيانغ تكشف عن ارتفاع عدد السجناء

في 31 أغسطس / آب ، أصدر مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان تقريراً يثبت الاعتقال التعسفي الجماعي والتعذيب والاضطهاد الثقافي والعمل القسري وغيرها من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي وثقتها منظمات حقوق الإنسان في شينجيانغ. يقول تقرير المفوض السامي إن سلوك الحكومة الصينية في المنطقة قد يشكل جرائم دولية ، “لا سيما الجرائم ضد الإنسانية”.

قال وانغ: “إن السرد اللامع للحكومة الصينية حول شينجيانغ يحاول تحويل الخيال إلى حقيقة ، قائلاً إن كل شيء يسير كما هو مخطط له ، وأن الحزب الشيوعي قد أخمد أي اضطرابات ويوفر الآن فرصاً اقتصادية”. “يجب على الحكومات رفض هذه القصة الخيالية ، والاستفادة من زخم تقرير الأمم المتحدة ، وتعزيز جهودها للتحقيق مع المسؤولين الصينيين المسؤولين عن الجرائم ضد الإنسانية ومحاسبتهم”.