إجمالي الضرائب التي دفعتها مؤسسات علي خامنئي بلغت تقريبا صفر

  • تعادل 0.06 في المائة من إجمالي عائدات الضرائب الحكومية
  • دفعت الشركات غير الحكومية أكثر من 66 ألف مليار

 

بلغ إجمالي الضرائب التي دفعتها مؤسسات المرشد الإيراني، علي خامنئي، ومراكز الثورة (مؤسسة آستان قدس الرضوي) في الأشهر الـ5 الأولى من العام الإيراني الحالي (بدأ يوم 21 مارس/ آذار الماضي) 118 مليار تومان، أي ما يعادل 0.06 في المائة من إجمالي عائدات الضرائب الحكومية.

وبحسب تقرير نشرته وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية، نقلاً عن خزانة البلاد، فقد تلقت الحكومة أكثر من 185 ألف مليار تومان كضرائب من مختلف قطاعات الاقتصاد الإيراني في الأشهر الخمسة الماضية.

ودفعت المؤسسات التابعة للمرشد ومراكز الثورة في إيران، 65 مليار تومان فقط كضرائب، فيما دفعت الشركات التابعة لـ”مؤسسة آستان قدس الرضوي” 53 مليار تومان خلال الأشهر الخمسة الماضية.

ياتي هذا بينما دفعت الشركات غير الحكومية أكثر من 66 ألف مليار تومان كضرائب خلال هذه الفترة ووفرت أكثر من ثلث عائدات الضرائب الحكومية في الخمسة أشهر الماضية. كما بلغت ضرائب الدخل التي دفعتها المراكز التجارية والأعمال أكثر من 11 ألف مليار تومان.

ووصلت مبالغ الضرائب التي دفعها موظفو الحكومة والقطاع العام في الأشهر الخمسة الماضية، إلى أكثر من 7 آلاف مليار تومان، وبلغت ضرائب موظفي القطاع الخاص أكثر من 10 آلاف مليار تومان.

وأظهرت مقارنة الإحصائيات المنشورة في هذا التقرير أن الضريبة المستلمة من رواتب موظفي الحكومة أكثر من 60 ضعف ضريبة مؤسسات النظام، فيما تصل الضريبة المستلمة من رواتب موظفي القطاع الخاص إلى 90 ضعف هذا الرقم.

وجنت الحكومة خلال هذه الفترة أكثر من 47 ألف مليار تومان من ضريبة القيمة المضافة، وهو ما يعادل ربع إجمالي العوائد الضريبية.