المبعوث الأممي إلى اليمن: “كل الأطراف ملتزمة بالهدنة”

أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن هانس غروندبرغ، التزام كافة الأطراف اليمنية ملتزمة باتفاقية الهدنة الأممية.
ونشر الحساب الرسمي لمكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، على موقع تويتر اليوم الخميس، نقلا عن غروندبرغ قال “إن جميع الأطراف أكدت الالتزام بالحفاظ على الهدنة”.

 

وتابع المبعوث الخاص في التغريدة “نحن نعمل بلا كلل لمساعدتهم في ايجاد حلول لاستئناف الرحلات من صنعاء. كما نواصل بالدفع من أجل إحراز تقدم حول فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى.
وينص أحد بنودة إتفاق الهدنة المعلن مطلع شهر رمضان، على التوصل إلى إيجاد حلول لاستئناف الرحلات من صنعاء.

ودعا هانس غروندبرغ “كافة الأطراف إلى العمل بشكل بناء وبحسن نية لإعطاء الأولوية لمصلحة المدنيين اليمنيين”. وقدمت الحكومة اليمنية أمس الأربعاء، عدة خيارات لتسهيل حصول المواطنين في المناطق غير المحررة، على جوازات سفر رسمية، والبدء بتنظيم رحلات مطار صنعاء الدولي، لكن الميليشات الحوثية رفضت هذه الإجراءات.
وحملت الحكومة اليمنية، الحوثيين فشل إقلاع أول رحلة تجارية عبر مطار صنعاء الدولي، والتي كانت مقررة الأحد الماضي بإتجاه الأردن، ضمن اتفاقية الهدنة الأممية، حيث حملت الحكومة الحوثيين.
وقالت الحكومة، إن الحوثيين لم يلتزموا ببنود الاتفاق المبرم برعاية المبعوث الأممي الخاص.
وشملت الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة مطلع الشهر الجاري ومدتها شهران، وقفا شاملا للعمليات العسكرية في اليمن، إلى جانب فتح مطار صنعاء إلى وجهات إقليمية محددة مسبقا، فضلاً عن الموافقة على دخول سفن تحمل وقوداً إلى ميناء الحديدة.
وتزامن إعلان الهدنة تزامنا مع إنطلاق مشاورات الرياض، والإعلان عن تشكيل مجلس قيادة رئاسي برأسة رشاد محمد العليمي، في نهاية الأسبوع الأول من أبريل الجاري، يتولى إدارة الدولة سياسيا وعسكريا وأمنيا طوال المرحلة الانتقالية.