الخطوط الجوية السنغافورية تغيّر مسار بعض رحلاتها لتجنب المجال الجوي لبيلاروسيا بعد أن أجبرت الدولة الواقعة في شرق أوروبا طائرة ريان إير على الهبوط لاعتقال صحفي على متنها.

وقال متحدث باسم الخطوط الجوية السنغافورية ردًا على استفسار من وكالة الأنباء المركزية الأمريكية اليوم “سلامة عملائنا وطاقمنا هي أولويتنا القصوى”.

أضاف “نقوم حاليا بتغيير مسار رحلاتنا المتجهة إلى أوروبا لتجنب المجال الجوي البيلاروسي وسنواصل مراقبة الوضع عن كثب.”

يذكر أن بيلاروسيا أثارت غضبا دوليا يوم الأحد عندما أرسل الرئيس ألكسندر لوكاشينكو طائرة مقاتلة لاعتراض رحلة ريان إير من أثينا إلى فيلنيوس عاصمة ليتوانيا ، تقل الصحافي المعارض رومان بروتاسيفيتش ، البالغ من العمر 26 عاما.

واعتقلت سلطات بيلاروسيا في وقت لاحق بروتاسيفيتش بعد إجبار الطائرة على الهبوط في العاصمة مينسك.

وأعلنت بيلاروسيا أنها كانت تتصرف ردا على تهديد بوجود قنبلة على متن الطائرة. وأضافت يوم الاثنين أن مراقبيها الأرضيين أعطوا توجيهات للرحلة لكنهم لم يأمروها بالهبوط.

وأثارت هذه الخطوة إدانة من زعماء العالم، حيث وصفها رئيس الولايات المتحدة جو بايدن بأنها “إهانة مباشرة للمعايير الدولية”.

ودعا الزعماء الأوروبيون الذين اجتمعوا في بروكسل إلى إطلاق سراح الصحافي ووافقوا على حظر شركات الطيران البيلاروسية من الاتحاد، وحضّوا شركات الطيران التي تتخذ من الاتحاد الأوروبي مقرا لها على عدم التحليق فوق مجالها الجوي.