أخبار الآن | الصين – businesstoday

ستقوم الصين ببناء مشروع للطاقة الكهرومائية على نهر براهمابوترا (نهر يارلونج زانجبو) في التبت ، وقد قدمت شركة هذا الاقتراح لصياغة الخطة الخمسية الرابعة عشرة (2021-2025).

وذكرت وسائل الإعلام الصينية الرسمية أن شركة بناء الطاقة الصينية ، وهي شركة تشارك في بناء السد ، قالت إن المشروع يمكن أن يعمل على الحفاظ على الموارد المائية والأمن القومي للصين.

قال يان تشي يونغ ، رئيس شركة بناء الطاقة الصينية في الذكرى الأربعين لتأسيس الجمعية الصينية لهندسة الطاقة الكهرومائية: “لا يوجد مثيل في التاريخ … ستكون فرصة تاريخية لصناعة الطاقة الكهرومائية الصينية”.

يحتوي نهر براهمابوترا على أغنى موارد المياه في التبت ، بحوالي 80 مليون كيلوواط / ساعة (kWh). في حين أن القسم الذي يبلغ طوله 50 كيلومترًا من وادي يارلونج زانجبو جراند كانيون به 70 مليون كيلو وات في الساعة يمكن تطويره من خلال انخفاض بمقدار 2000 متر ، وهو ما يعادل أكثر من ثلاث محطات طاقة في الخوانق في مقاطعة هوبي.

التبت لديها حوالي 200 مليون كيلوواط ساعة من الموارد المائية ، وهو ما يمثل 30 في المائة من الإجمالي في الصين. إن استغلال 60 مليون كيلوواط ساعة من الطاقة الكهرومائية لنهر Yarlung Zangbo (مجرى علوي لنهر براهمابوترا) يمكن أن يوفر 300 مليار كيلوواط / ساعة من الكهرباء النظيفة والمتجددة والخالية من الكربون سنويًا.

وقال تشيونغ إن المشروع سيلعب دورًا مهمًا في تحقيق هدف الصين المتمثل في بلوغ ذروة انبعاثات الكربون قبل عام 2030 وحياد الكربون في عام 2060. وأضاف أن محطة الطاقة الكهرومائية يمكن أن تدر دخلا قدره 20 مليار يوان (3 مليارات دولار) سنويا لمنطقة التبت ذاتية الحكم.

 

ما سبب انخفاض معدل انتشار كورونا في الصين؟
جائحة كوفيد- 19 او كورونا ما زالت الهم الأول للبشرية، حيثُ يشهد العالم موجة تفشّ كبيرة.