أخبار الآن | تايوان taiwannews

 

توصل محررو ويكيبيديا الشهر الماضي إلى توافق في الآراء مؤخرًا على أن تايوان هي بالفعل دولة وليس “ولاية”.

على مر السنين ، كان دخول ويكيبيديا إلى تايوان مرارًا هدفًا للتخريب من قبل القوميين الصينيين والمدافعين الصينيين الذين يسعون إلى تخفيض وضع تايوان كدولة مستقلة ذات سيادة. في صفحة طلب التعليقات (RFC) التي تم إنشاؤها لمناقشة الوضع المناسب لتايوان في إدخال ويكيبيديا ، ناقش المحررون بشراسة مزايا الإشارة إلى تايوان “كدولة” أو “ولاية”.

اختتم النقاش حول “دولة” مقابل “ولاية ” كأفضل مصطلح لتوفير وجهة نظر أكثر حيادية لتايوان. المعايير التي قرر المحررون أن يبنوا عليها قرارهم كانت “ما هو الشائع الاستخدام؟” و “ما هو الأكثر دقة؟”

وادعى أولئك الذين يدافعون عن مصطلح “ولاية” أنه نظرًا لأن العديد من المنظمات العالمية لا تعترف بأن تايوان دولة مستقلة ، فإن مصطلح “ولاية” سيكون أكثر دقة. كما زعم محرّرون مؤيدون “ولاية” أن وسائل الإعلام تستخدم هذا المصطلح بشكل أكثر شيوعًا.

وأشار أنصار “الدولة” إلى أن تايوان دولة بحكم الأمر الواقع لأن لديها جيشًا وعملة وجواز سفر ودستورًا و TLC عبر الإنترنت ورمز هاتف البلد وحكومة منتخبة ديمقراطيًا ، مما يجعل المصطلح أكثر دقة. وجد المحررون أيضًا أن “الدولة” تُستخدم بشكل متكرر أكثر بكثير من “الولاية” في وسائل الإعلام الإنجليزية في جميع أنحاء العالم.

بعد شهر من النقاشات ، تم إغلاق RFC للمناقشة في 24 مايو(آيار) وتم التصويت. وتم الوصول إلى أغلبية عددية مع 33 محررًا صوتوا لصالح “الدولة” ، و 10 اختاروا “الولاية”.

في شهر مايو(آيار) ، تم جعل الصفحة “شبه محمية” ، مما يعني أنه إذا أراد مستخدم ويكيبيديا إجراء تغييرات ، يجب عليه أولاً إنشاء حساب ، وبعد أربعة أيام و 10 تعديلات فقط ، يمكنه تعديل الصفحة. هذا يجعل من الصعب على المتصيدون الصينيون تخريب الصفحة ، ولكن ليس من المستحيل لأن الصين لديها ما يصل إلى 100000 جندي في “جيش القراصنة”.

إن استدامة منصات المعلومات مفتوحة المصدر مثل ويكيبيديا تبقى محل تساؤل نظرًا لأن محرريها متطوعون بلا أجر ، في حين أن دولًا كبيرة مثل الصين لديها فرق حرب إلكترونية كبيرة لمواصلة دفع أجندتها السياسية.

 

تايوان.. حادثة غريبة بسبب سيارة ذاتية القيادة
تعرضت سيارة من طراز تيسلا 3 كانت تسير وفقا لبرنامج القيادة الذاتية إلى حادث على إحدى الطرقات السريعة حيث لم يتمكن نظام القيادة الذاتية، الذي يعتبر من بين أفضل أنظمة القيادة من تفادي الحادث.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بالفيديو.. مصنعو الدراجات الهوائية في تايوان يسابقون الزمن

هل تايوان في خطر؟