أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية (  THE WALL STREET JOURNAL )

لم تكتف الصين بتصدير وباء كورونا للعالم والذي اصبح كارثة عالمية اصابت اغلبية الدول، موقعا مئات الالاف بين وفاة ومصاب، فيما اغلقت دول العالم واصبحت بمعزل عن بعضها لتخرج الصين هذه المرة بفعل ذكرها تقرير ستعلنه لوزارة الخارجية الأمريكية.

وبحسب التقرير  فانه من المحتمل أن تجري الصين سراً تجارب نووية ذات طاقة متفجرة منخفضة للغاية على الرغم من تأكيدات بكين بأنها تلتزم التزامًا صارمًا باتفاقية دولية تحظر جميع التجارب النووية.

لا يقدم التقرير القادم دليلاً على أن الصين تنتهك وعدها بالالتزام بالاتفاقية لكنه يشير إلى مجموعة من الأنشطة التي “تثير مخاوف” من أن بكين قد لا تلتزم بحظر تجارب الأسلحة النووية “ذات العائد الصفري”.

تنبع المخاوف من وتيرة النشاط العالية في موقع اختبار لوب نور الصيني والتنقيب المكثف في الموقع واستخدام بكين المزعوم لغرف خاصة لاحتواء الانفجارات.

عامل آخر يغذي الشكوك الأمريكية هو الانقطاع في السنوات الماضية لنقل البيانات من محطات المراقبة على الأراضي الصينية المصممة للكشف عن الانبعاثات المشعة والهزات الزلزالية.

تم تضمين ادعاء إدارة ترامب في ملخص غير مصنف لمراجعة سنوية للامتثال الدولي لاتفاقيات تحديد الأسلحة، والمراجعة قيد التحضير لبعض الوقت ومن المرجح أن تضيف بعدا اخر إلى التوترات القائمة بشأن تعامل الصين مع جائحة الفيروس التاجي وعسكرة بحر الصين الجنوبي والنزاعات التجارية.

كما يأتي في الوقت الذي يسعى فيه الرئيس ترامب إلى فتح محادثات حول الأسلحة النووية مع بكين على أمل التفاوض على اتفاق نووي جديد يشمل روسيا أيضاً ويغطي جميع الأسلحة النووية.

ولم ترد سفارة الصين في واشنطن على طلبات التعليق.

وقال بعض المسؤولين السابقين في مجال الحد من الأسلحة إن إدارة ترامب تبدو أكثر اهتماماً بتسجيل نقاط ضد الصين من حل النزاعات المحتملة من خلال الدبلوماسية.

وقال ستيفن اندرياس المسؤول الكبير في مجلس الامن القومي حول الحد من التسلح خلال ادارة كلينتون “اذا كانت لدى الولايات المتحدة مخاوف من ان الصين قامت بتجارب انتاجية نووية فعلينا ان نناقش مخاوفنا مع بكين ونناقش سبل بناء الثقة بان مثل هذه التجارب لا تحصل”.

والاتفاق في صميم النزاع هو معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية ، التي أبرمت في عام 1996، ويتيح الاتفاق مجموعة من الأنشطة لضمان سلامة وموثوقية الأسلحة النووية ، بما في

ذلك التجارب المتعلقة بالمواد الانشطارية ، طالما أنها لا تفعل ذلك. لا تنتج عائدًا متفجرًا نوويًا

المعاهدة ليست نافذة من الناحية القانونية لأنه لم تصدق عليها دول كافية ، على الرغم من القوى الكبرى ، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين تقول إنهما تلتزمان بشروطها.

أحد الأنشطة التي غذت الشكوك لدى الولايات المتحدة كانت الانقطاع في تدفق البيانات في السنوات الماضية من محطات المراقبة في الصين التي تقيس الجسيمات المشعة والهزات الزلزالية.

المحطات هي جزء من شبكة دولية تضم مئات المواقع التي تم إنشاؤها للتحقق من الامتثال لمعاهدة حظر التجارب، والدول المشاركة هي المسؤولة عن إدارة المحطات وقد تم إرسال البيانات طواعية إلى المنظمة التي تتخذ من فيينا مقراً لها والتي ستشرف على الاتفاقية حيث لم تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ رسمياً.

وقالت متحدثة باسم هيئة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية – إنه لم يحدث أي انقطاع فعلي في إرسال البيانات من قبل الصينيين منذ سبتمبر 2019.

وقالت إن إرسال البيانات توقف في وقت سابق ، ولكن ذلك كان نتيجة لعملية التفاوض بين منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية والحكومة الصينية بشأن ترتيبات تشغيل المحطات.

وقالت: “توقف إرسال البيانات من جميع المحطات المعتمدة في 2018 بعد اكتمال عملية الاختبار والتقييم ومنح الشهادات”. “في أغسطس 2019 ، تم الانتهاء من المفاوضات الجارية بشأن عقود نشاط ما بعد التصديق مع مشغلي المحطات الصينية واستئناف إرسال البيانات لجميع المحطات الخمس المعتمدة.”

في المقابل ، تتحدث الإدارة الصينية عن اتهامها بـ “عرقلة تدفق البيانات من محطات المراقبة”.

الجنرال روبرت آشلي جونيور  مدير الولايات المتحدة قالت وكالة المخابرات الدفاعية قال في عام 2019  انه من المرجح أن تضاعف الصين حجم مخزونها النووي خلال العقد المقبل ، مشيرا آنذاك إلى أن التقدم الذي أحرزته الصين “أثار أسئلة” عما إذا كانت تلتزم بصرامة بمعاهدة حظر التجارب.

فيما يقدر ترسانة الصين بحوالي 300 رأس نووي ، وفقا لاتحاد العلماء الأمريكيين.

الولايات المتحدة لديها مخزونًا من 3800 رأس نووي يمكن حملها على أنظمة توصيل بعيدة المدى وقصيرة المدى ، ولكن تم نشر 1700 رأس فقط.

قال داريل كيمبال ، المدير التنفيذي لجمعية الحد من التسلح ، وهي منظمة غير حكومية ، إن النشاط في لوب نور ليس دليلاً على أن الصينيين انخرطوا في اختبارات منخفضة العائد.

“واضاف كيمبال إن الطريقة الأكثر فاعلية لحل المخاوف بشأن الانفجارات النووية ذات العائد المنخفض للغاية وفرض الامتثال لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لعام 1996 هي تصديق الولايات المتحدة والصين على العلاج والمساعدة في دخوله حيز التنفيذ”، مضيفا “عندما يحدث ذلك ، يكون لدى الدول خيار طلب عمليات تفتيش تدخّل قصيرة في الموقع.”

الولايات المتحدة أكدت أن روسيا انتهكت معيار العائد الصفري في موقعها للتجارب النووية في نوفايا زيمليا ، وهو أرخبيل بعيد فوق الدائرة القطبية الشمالية ، على الرغم من أنها لم تذكر متى حدث ذلك.

تقرير وزارة الخارجية الجديد، يقول أن الولايات المتحدة لا تعرف ما إذا كان هذا قد حدث في عام 2019، لكنه يؤكد أن بعض الأنشطة الروسية منذ عام 1996 “أظهرت فشلًا في الانضمام إلى الولايات المتحدة لمعيار “العائد صفر” ، والذي من شأنه أن يمنع الاختبارات فوق الحرجة “.

مصدر الصورة : ( Getty )

للمزيد : 

هل أخفت الصين انتشار كورونا؟ بريطانيا تتهم..