أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ان كوريا الشمالية اطلقت بالفعل الثلاثاء صاروخا عابرا للقارات في اول تجربة صاروخية من نوعها للنظام في بيونغ يانغ.

وقال تيلرسون في بيان ان "الولايات المتحدة تدين بشدة اطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا عابرا للقارات. ان اختبار صاروخ بالستي عابر للقارات يمثل تصعيدا جديدا للخطر على الولايات المتحدة وعلى حلفائنا وشركائنا وعلى المنطقة والعالم بأسره".

واكد الوزير الامريكي ان بلاده "لن تقبل ابدا امتلاك كوريا الشمالية السلاح النووي".

واذ وصف تيلرسون النظام الكوري الشمالي بانه "نظام خطر"، شدد على ان الولايات المتحدة ستسعى الى اتخاذ "اجراءات اقوى" في مجلس الامن الدولي لمحاسبة بيونغ يانغ على هذه التجربة الصاروخية غير المسبوقة.

هذا وطلبت الولايات المتحدة عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي حول كوريا الشمالية وذلك بعيد إعلان بيونغيانغ أنها أجرت للمرة الأولى تجربة ناجحة على إطلاق صاروخ عابر للقارات.

وأفادت البعثة الأمريكية لدى المنظمة الدولية بأنها تتوقع عقد الاجتماع الطارئ عصر الأربعاء قرابة الساعة 15,00 (19,00 ت غ).

وقدمت الولايات المتحدة هذا الطلب عبر سفيرتها في الأمم المتحدة نيكي هايلي التي اتصلت هاتفيا بنظيرها الصيني ليو جيي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن لشهر تموز/يوليو وأبلغته بفحوى طلب الإدارة الأمريكية.

وشكّل امتلاك بيونغ يانغ صاروخا بالستيا عابرا للقارات هدفا لطالما سعى النظام الكوري الشمالي لتحقيقه في حين كان الرئيس الامريكي دونالد ترامب يطمئن الى ان هذا الامر "لن يحصل ابدا".

اقرأ ايضا:

ترامب: صبرنا تجاه بيونغ يانغ نفد

كوريا الشمالية تصدر أمرا بإعدام رئيسة الجنوبية السابقة