أخبار الآن | بيونغ يانغ – كوريا الشمالية – (وكالات) 

قالت كوريا الشمالية  إنها أصدرت أمرا بإعدام باك جون هاي رئيسة كوريا الجنوبية السابقة ورئيس جهاز مخابراتها لتآمرهما لاغتيال الزعيم كيم جونج أون مطالبة سول بتسليمهما.

جاء هذا البيان بعد ان ذكر تقرير اعلامي ياباني ان الرئيسة الكورية الجنوبية السابقة بارك كون هيه اصدرت تعليماتها الى رئيس جهاز الاستخبارات  الوطني السابق لى بيونغ هو بازالة كيم بأية وسيلة بما في ذلك الاغتيال.

هذا ونفت كوريا الجنوبية تلك التقارير التي تحدث عن اغتيال الرئيس الكوري الشمالي مشيرة الى انها محض ادعاءات لا اساس لها من الصحة.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكوريةالشمالية، إن معلومات أظهرت أن باك دبرت مؤامرة لإعدام "القيادة العليا" لكوريا الشمالية في عام 2015 وأن بيونج يانج تفرض "عقوبة الإعدام على  باك جون هاي".

 ولم تكشف الوكالة عن مصدر المعلومات، لكن صحيفة يابانية قالت هذا الأسبوع إن باك أقرت في 2015 خطة للإطاحة بالنظام الكوري الشمالي.

 وأطيح بباك من السلطة في مارس على خلفية فضيحة فساد وهي حاليا قيد الاعتقال في كوريا الجنوبية بينما تخضع للمحاكمة.

وجاء في تقرير الوكالة الكورية الشمالية "نعلن أنه إذا حاولت الولايات المتحدة والقوى الكورية الجنوبية التابعة لها (ممارسة) إرهاب الدولة الشنيع الذي يستهدف القيادة العليا..فسنفرض عقابا سريعا من دون إنذار مسبق". من جهة اهرى أفاد موقع الكتروني متخصص بشؤون كوريا الشمالية أمس الاربعاء ان بيونج يانج اختبرت مؤخرا محرك صاروخ فضائي صغيرا في خطوة قال مسؤول اميركي انها تندرج في اطار مشروع لتطوير صاروخ بالستي عابر للقارات.

وقال مركز "38 نورث" التابع لجامعة جون هوبكينز في واشنطن انه ليس واثقا تماما من ان التجربة التي جرت في سوهاي، الموقع الكوري الشمالي المخصص لاطلاق صواريخ الى الفضاء الخارجي لوضع اقمار اصطناعية في المدار، كانت لاختبار محرك صاروخ بالستي عابر للقارات.

 

اقرأ أيضا:
كوريا الجنوبية تنقذ سفينة كورية شمالية تحمل 8 أفراد

كوريا الشمالية تتجاوز كل المعايير مع ترامب