أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى معالجة ملف كوريا الشمالية والتهديد الذي يشكله برنامجاها النووي والباليستي سريعا.

وقال ترامب للصحفيين، خلال مؤتمر صحفي مشترك في البيت الأبيض مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، إن النظام الكوري الشمالي مَصدر لمشاكل هائلة، وهذا أمر يجب الاهتمام به ويجب على الأرجح الاهتمام به سريعا.

وتصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية منذ العام الماضي إثر سلسلة من التجارب النووية وعمليات إطلاق الصواريخ التي قام بها النظام الكوري الشمالي.

وشكر ترامب رئيس الوزراء الهندي على فرض حكومته "عقوبات جديدة ضد النظام الكوري الشمالي" الذي يواصل تطوير برنامجه الباليستي في تحد لقرارات الأمم المتحدة التي تحظر عليه ذلك.

والأسبوع الماضي وصفت كوريا الشمالية الرئيس الأمريكي بـ"المضطرب عقليا" وسط ازدياد التوتر بسبب وفاة الطالب الأمريكي اوتو وارمبير الذي أطلقت بيونج يانج سراحه الأسبوع الماضي وأعيد إلى الولايات المتحدة وهو في حالة غيبوبة بعد سجنه في كوريا الشمالية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون حث المسؤولين الصينيين على فرض مزيد من الضغوط الدبلوماسية والاقتصادية على كوريا الشمالية لإجبارها على كبح جماح برنامج أسلحتها النووية.

من ناحية أخرى، شدد ترامب على متانة العلاقة بين الولايات المتحدة والهند، مؤكدا أن هذه العلاقة "لم تكن يوما أقوى مما هي عليه اليوم".

وقال ترامب "إنه لشرف لي أن أستقبل في البيت الأبيض زعيم أكبر ديمقراطية في العالم"، مؤكدا لضيفه أن لديه في البيت الأبيض "صديقا حقيقيا".

وإذ دعا مودي إلى علاقة تجارية "متوازنة"، شدد ترامب على ضرورة "رفع الحواجز أمام تصدير منتجات أمريكية" وخفض العجز التجاري بين البلدين.

ولفت ترامب أيضاً إلى أهمية قطاع الطاقة، مشيرا إلى عقود وشيكة بين البلدين لتصدير الغاز الأمريكي إلى الهند.

من ناحيته وجه مودي دعوة إلى ترامب لزيارة الهند، مشددا على أن الولايات المتحدة هي "الشريك الأول" للهند في عملية التحول الاجتماعي-الاقتصادي التي تخوضها حاليا.

اقرأ ايضا:

كوريا الشمالية: "ترامب" مضطرب عقلياً

ترامب: الصين فشلت في المساعدة بملف كوريا