أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة ( وكالات ) 

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الجهود الصينية لإقناع كوريا الشمالية بكبح برنامجها النووي فشلت، حيث كان يعقد آمالا كبيرة على تعاون صيني أكبر في ممارسة النفوذ على بيونج يانج، ويعتمد كثيرا على الرئيس الصيني شي جين بينج لمساعدته. 

وردا على تصريحات ترامب قال قنج شوانج المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن بكين تبذل جهودا مستمرة حيال الملف النووي بكوريا الشمالية.

وقال مسؤول أمريكي طلب عدم ذكر اسمه إن أقمارا صناعية أمريكية للتجسس رصدت تحركات مؤخرا في موقع كوري شمالي للتجارب النووية قرب مدخل نفق، لكن لم يتضح إن كانت استعدادا لتجربة نووية جديدة.

وكتب ترامب على "تويتر": "رغم تقديري الكبير لجهود الرئيس شي والصين للمساعدة مع كوريا الشمالية فإنها لم تنجح. على الأقل أعرف أن الصين حاولت".

وعقد الرئيسان الصيني والأمريكي قمة رفيعة المستوى في فلوريدا في إبريل/ نيسان الماضى، ويثني ترامب من وقت لآخر على شي ويقاوم انتقاد ممارسات الصين التجارية.

ولم يتضح هل تمثل تصريحات ترامب تغييرا كبيرا في نظرته لسعي الولايات المتحدة لوقف البرنامج النووي في كوريا الشمالية وتجاربها الصاروخية أو تغييرا في السياسة الأمريكية تجاه الصين.

ومن جانبه، قال كريستوفر هيل وهو سفير أمريكي سابق في كوريا الجنوبية لقناة "إم.إس.إن.بي.سي": "أرى أن الرئيس يلمح إلى بعض خيبة الأمل. يقول لآخرين إنه يدرك أن ذلك لا يجدي نفعا وإنه يحاول الدفاع عن نفسه أو تبرير نفسه بقول إنهم على الأقل حاولوا بالمقارنة مع آخرين لم يحاولوا حتى".

ومن المرجح أن تزيد تصريحات ترامب من الضغوط على بكين قبل إجراء الحوار الدبلوماسي والأمني، الأربعاء، بين وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ووزير الدفاع جيمس ماتيس من جهة وكبير الدبلوماسيين الصينيين وعضو مجلس الدولة يانج جيه تشي والجنرال فانج فنج هوي رئيس أركان جيش التحرير الشعبي من جهة أخرى.

وتقول وزارة الخارجية الأمريكية إن الحوار سيركز على سبل زيادة الضغوط على كوريا الشمالية للتخلي عن برامجها النووية والصاروخية، لكنه سيتطرق أيضا إلى مجالات مثل مكافحة الإرهاب والنزاع على السيادة في بحر الصين الجنوبي.

ومن المتوقع أن يضغط الجانب الأمريكي على الصين للتعاون في سبيل تشديد العقوبات الدولية على كوريا الشمالية. وترغب واشنطن وحلفاؤها في فرض حظر نفطي وإجراءات حظر لشركة الطيران الكورية الشمالية وموظفيها في الخارج واتخاذ خطوات أخرى يقول دبلوماسيون إنها تلقى مقاومة من الصين وروسيا.

وشدد ترامب من لهجة تصريحاته ضد كوريا الشمالية بعد وفاة أوتو وارمبير وهو طالب في جامعة فرجينيا فارق الحياة، الاثنين الماضى، في الولايات المتحدة بعد عودته وهو في حالة غيبوية عقب إطلاق سراحه في كوريا الشمالية.

 

إقرأ أيضاً

رئيس كوريا الجنوبية يتعهد بإلغاء كل خطط بناء مفاعلات نووية

كوريا الشمالية تتجسس على منظومة ثاد بواسطة طائرات صغيرة