أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (رويترز)

قال مسؤول أمريكي إن مجموعة هجومية تابعة للبحرية الأمريكية تتجه صوب غرب المحيط الهادي قرب شبه الجزيرة الكورية.

واضاف ان هذة الخطوة نتيجةٌ لتزايدِ المخاوف من برنامج كوريا الشمالية للأسلحة النووية وخصوصا بعد قيام بيونغ يانغ في وقت سابق هذا الشهر بـ اختبار جديد لصاروخ نووي.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه إن مجموعة كارل فينسون الهجومية التي تضم حاملة طائرات ستشق طريقها من سنغافورة صوب شبه الجزيرة الكورية.

وهددت كوريا الشمالية بتوجيه ضربات صاروخية للولايات المتحدة. فيما تضغط إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب على الصين من أجل إقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برامج تصنيع أسلحة الدمار الشامل.

وأعلن ترامب عزمه العمل منفردا إذا لزم الأمر ضد تهديدات كوريا الشمالية.

واشاد ترامب بـ"التقدم الهائل" في العلاقات الصينية الامريكية في اليوم الثاني من محادثاته مع شي جينبينغ والتي كان ملف كوريا الشمالية احد ابرز بنودها.

واضاف تيلرسون "هناك التزام فعلي بأن نعمل معا لنرى ما اذا كان يمكن حل الملف الكوري الشمالي في شكل سلمي. ولكن من اجل ذلك، يجب ان يتغير موقف كوريا الشمالية قبل اقامة اساس حوار او مباحثات".

وتابع ان "الرئيس ترامب ابلغ الرئيس شي انه يؤيد اي فكرة يمكن ان تكون لدى الصين حول تحركات اخرى يمكن ان نقوم بها" بحق بيونغ يانغ التي اطلقت الاربعاء صاروخا بالستيا سقط في بحر اليابان. ومنذ اسابيع عدة، تحض واشنطن بكين على ممارسة ضغط على جارتها.

وفي مقابلة نشرتها صحيفة فايننشل تايمز الاحد الفائت، لوح ترامب بتدخل عسكري احادي مبديا استعداده لحل الازمة الكورية الشمالية "وحده" اذا استمرت بكين في ترددها.

اقرأ ايضا:

واشنطن مستعدة للتحرك وحدها ضد بيونغ يانغ

الجيش الأمريكي يؤكد إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً بالستياً في بحر اليابان