أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (ا ف ب) 

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الخميس، إنه سيعلن الأسبوع المقبل أمراً تنفيذياً جديداً بشأن الهجرة، سعياً إلى المضي قدماً بعدما علقت محكمة فيدرالية قراره حظر دخول اللاجئين ومواطني سبع دول.
واضاف ترامب في أول مؤتمر صحافي منفرد في البيت الأبيض ان الامر الجديد سيكون شامل جداً، والهدف منه هو  حماية الشعب الامريكي . 

وقال ترمب من جهتها، طلبت وزارة العدل الأمريكية، الخميس، من محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو التخلي عن إلاجراءات المتعلقة بمرسوم الهجرة الذي أصدره الرئيس الأمريكي، موضحة أن السلطة التنفيذية تفضل مراجعة نسختها بدلاً من إضاعة الوقت في المحكمة.

وكتب محامو الحكومة في مذكرة إلى المحكمة أنه "بدلاً من استمرار الخلاف أمام المحكمة، يعتزم الرئيس إلغاء المرسوم ليقرر بدلاً منه مرسوماً جديداً معدلاً في شكل كبير". ولفتوا إلى ان المرسوم الجديد "سيزيل ما اعتبرت المحكمة، في شكل مغلوط، أنه يثير قضايا دستورية. عبر التحرك على هذا النحو، سيتيح الرئيس حماية فورية للبلاد بدل مواصلة تحرك في القضاء قد يستمر لفترة طويلة"، لكن هذه المذكرة تعبر فقط عن رغبة لدى الحكومة ولا تنهي تلقائياً الخلاف القضائي المستمر. وتطلب الحكومة في الحد الأدنى أن يتم تعليق الآلية القضائية في انتظار صدور مرسوم جديد.
التحقيق في التسريبات التي أطاحت بمستشاره للأمن القومي

كذلك قال ترامب إنه طلب من وزارة العدل التحقيق في تسريب المعلومات الاستخباراتية التي أدت إلى الإطاحة بمستشاره للأمن القومي، مشيراً إلى أنها "تسريبات إجرامية" قام بها "أشخاص في الوكالات".
وتابع انه ينظر في ذلك بشكل جدي. وانه توجه إلى كل المسؤولين في مختلف الوكالات، وطلب من وزارة العدل التحقيق في التسريبات".
ونفى الرئيس الأمريكي اتهام فريق حملته الانتخابية بالاتصال بشكل متكرر مع المسؤولين الروس، واصفاً ذلك بالأخبار كاذبة.

وأضاف إنهم لا يعرفون شيئاً عن ذلك ولم يكونوا في روسيا، ولم يجروا أي مكالمة هاتفية مع روسيا. وان كلها أخبار كاذبة .
ودافع ترمب عن مايكل فلين، قائلاً إنه لم يرتكب أي خطأ في إجراء محادثات مع السفير الروسي قبل التنصيب، لافتاً إلى أنه "كان يقوم بعمله فقط".
التنديد بـ"عدم نزاهة" الصحافة
كما هاجم بشدة عدم نزاهة الصحافة، مؤكداً أن عدداً كبيراً من الصحافيين في البلاد لا يقولون الحقيقة" و"مستوى انعدام النزاهة (لدى وسائل الإعلام) هو خارج السيطرة".

إقرأ أيضاً:

دراسة: تراجع الإقبال على السفر لأمريكا بسبب قيود ترامب

محكمة الإستئناف تبقي مرسوم ترامب حول الهجرة معلقا