أخبار الآن | بون – ألمانيا (وكالات)

إلتقى اليوم  وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بنظيره  الأمريكي ريكس تيلرسون في مدينة بون الألمانية، وقال لافروف إن الاجتماع كان عمليا و ناقش الصراعات في سوريا وأوكرانيا وأفغانستان لكنه لم يتطرق إلى العقوبات الاقتصادية الأمريكية على روسيا. من جانبه دعى  تيلرسون روسيا  الى تطبيق اتفاقات مينسك لوقف اطلاق النار في أوكرانيا، على أهمية تحديد معايير العمل المشترك مع واشنطن.

كما أشار إلى أن روسيا لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، ولا سيما الولايات المتحدة، ومن جانبه دعى  تيلرسون روسيا  الى تطبيق اتفاقات مينسك لوقف اطلاق النار في أوكرانيا، وقال لافروف أن  لدى موسكو وواشنطن الكثير من المسائل للمناقشة. وهي بصورة رئيسية القضايا التي تم التطرق إليها خلال مكالمة هاتفية للرئيسين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب.

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس الى "إعادة الحوار" بين أجهزة الاستخبارات الروسية والأمريكية في إطار مكافحة الارهاب، وقال بوتين في كلمة متلفزة أمام مسؤولي جهاز الأمن الفدرالي الروسي (الاستخبارات الداخلية) ان "إعادة الحوار مع الاجهزة السرية في الولايات المتحدة وغيرها من أعضاء الحلف الأطلسي من مصلحتنا المشتركة".

أضاف ان "انقطاع الحوار وجموده ليس ذنبنا. فضرورة التعاون بين الدول المعنية في مجال مكافحة الارهاب امر بديهي جدا"، وتأتي تصريحات بوتين فيما تأمل موسكو أن يفي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوعده تحسين العلاقات مع روسيا والتعاون في مكافحة تنظيم داعش.

تابع بوتين "حتى التبادل البسيط للمعلومات بشأن قنوات الارهاب ومصادره، بشأن افراد ضالعين او يشتبه في ضلوعهم في الارهاب، كفيل بمضاعفة فعالية جهودنا المشتركة إلى حد كبير"، وتتعرض ادارة ترامب لانتقادات حادة بشأن العلاقات مع موسكو بعد اصدار الاستخبارات الامريكية معلومات مفادها ان بوتين امر بحملة قرصنة وتلاعب للتاثير على الانتخابات وايصال ترامب الى الرئاسة، وهو ما نفته موسكو.

 

اقرأ أيضا:
تأجيل إجتماع أستانة للخميس لعدم وصول وفد المعارضة

وفد النظام والروس في أستانة.. ومشاركة الفصائل معلقة