أخبار الآن | أستانة – كازاخستان – ( وكالات)

أعلنت كازاخستان أن الجولة الجديدة من محادثات السلام في سوريا التي تعقد في أستانة برعاية روسيا وتركيا وإيران ستجري خلف أبواب مغلقة مع ورود أنباء عن تأجيلها إلى يوم الخميس لعدم حضور وفد المعارضة.
وأفادت الأنباء أن وفد المعارضة لم يصل احتجاجا على ما سمته عدم التزام موسكو بتعهدات أعطتها في الجولة الأولى لأستانة.

هذا وأعلنَ وزيرُ خارجيةِ كازاخستان، خيرت عبد الرحمنوف، أن آلياتَ مراقبةِ وقفِ إطلاقِ النار، ومعاقبةَ الجهة التي تنتهكُ الهُدنة في سوريا هما عنوانا اجتماعِ أستانة حولَ الأزمةِ السورية، وأكد عبد الرحمنوف أن كلاً من الوفد الروسي والوفد الممثل للنظام وصلا إلى العاصمة الكازاخية في انتظار وصول الوفدين الإيراني والأردني. وأضافَ عبد الرحمنوف أن الخارجيةَ الكازاخية تنتظرُ من الجانبِ التركي، في القريبِ العاجل، تأكيدَ مشاركةِ وفدٍ من المعارضةِ السورية في اجتماعات أستانة من عدمها.
 
من جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الاثنين، أن الجولة الجديدة من مفاوضات أستانة ، ستجرى وفق التمثيل نفسه الذي شهدته الجولة السابقة لجهة حضور ممثلي المعارضة والنظام السوري، بالإضافة إلى حضور نفس ممثلي الدول الضامنة لاتفاق الهدنة، وتشمل روسيا وتركيا وإيران، وكذلك المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، بالإضافة إلى ممثل عن الولايات المتحدة. كما شدد لافروف على الأهمية الكبرى لحضور الأردن.

بدوره، أعلن وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام، محمد المومني، أن وفداً أردنياً رفيع المستوى سيشارك في المحادثات بين النظام السوري وفصائل المعارضة. وقال المومني إن مشاركة وفد بلاده جاءت بناء على دعوة رسمية من روسيا وبصفة مراقب، وأعرب المومني عن أمله في أن تفضي المحادثات إلى التوصل لوقف إطلاق نار شامل في سوريا.

 
 

إقرأ أيضاً

هيومن رايتس: النظام استخدم أسلحة كيمياوية في حلب

صراع بين داعش والقاعدة في سوريا