أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (وكالات)

توصل محققون مكلفون من الامم المتحدة، في تقرير الاربعاء الى ان نظام الاسد شن هجومين كيميائيين على بلدتين في محافظة إدلب السورية، هما تلمنس في 21 نيسان/ابريل 2014 وسرمين في 16 اذار/مارس 2015.     
واضاف التقرير ، ان داعش استخدم من جهته غاز الخردل في مارع في محافظة حلب شمال سوريا في 21 آب/اغسطس 2015. وقد أحيل هذا التقرير، وهو ثمرة تحقيق استمر عاما، الى مجلس الامن الدولي.       

اعلن نائب السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة ألكسي لاميك الاربعاء، ان التقرير  يقول بوضوح ان نظام الاسد و داعش نفذا هجمات كيميائية في سوريا" عامي 2014 و2015. وقد أحيل هذا التقرير، وهو ثمرة تحقيق استمر عاما، الى مجلس الامن الدولي.

أفاد تقرير بأن تحقيقا مشتركا للأمم المتحدة والمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية خلص إلى أن قوات النظام مسؤولة عن هجومين بغاز سام وأن داعش استخدم غاز خردل الكبريت.

وركز التحقيق المستمر منذ عام والذي أجازه مجلس الأمن بالإجماع على تسع هجمات في سبع مناطق سورية حيث أشار تحقيق منفصل لتقصي الحقائق أجرته منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى احتمال استخدام أسلحة كيماوية.

وتمهد النتائج الساحة لمواجهة في مجلس الأمن بين البلدان الخمسة التي تملك حق النقض يتوقع أن تشهد معارضة روسيا والصين لمساع أمريكية وبريطانية وفرنسية لفرض عقوبات.

المزيد من الأخبار:

ترقب صدور تقرير الأمم المتحدة حول الهجمات الكيميائية في سوريا هذا الأسبوع

في باريس.. وقفة للتنديد بالأسد في ذكرى مجزرة الكيماوي