أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (الجارديان)

أجرت صحيفة "الجارديان" البريطانية تحقيقا مع بعض اللاجئين السوريين الذين أوضحوا أن كل من يقصد أوروبا يحمل كيسا صغيرا يحوي الوثائق الهامة وكاشف ليزر يستخدم في حالة الغرق لجذب القوارب المارة بالقرب منهم بالإضافة إلى بعض المسكنات والضمادات الطبية وسترة نجاة فضلا عن الماء الصالح للشرب وبعض الطعام .

بينما حرص البعض الاخر من اللاجئين على حمل بعض حبات  الليمون لمقاومة دوار البحر وهناك من يأخذ علب السجائر ووثائق تثبت تأديته الخدمة العسكرية وغيرها.

يقول  شاب السوري إنه عندما ركب القارب من السواحل المصرية كان يحمل معه أملا في الوصول إلى أوروبا وبأن معظم الأشياء التي ستحدث ستكون جيدة، فقد دمر منزله في سوريا عام 2013.

بينما أكد شاب أخر أن شراءه الحقيبة التي حملها معه في رحلة الموت هذه قبل عام يتحدث عن إحساسه باليأس منذ زمن طويل، ويقول إنه خاض عدة محاولات للهروب عن طريق القوارب، ففي سبتمبر الماضي ارتدى سترة النجاة برتقالية اللون ذاتها برفقة زوجته وأطفاله لكن الشرطة المصرية قامت باعتقالهم عندما كانوا في انتظار القارب.وأمضت العائلة نحو أسبوع داخل زنزانات الشرطة، وغرق فيما بعد نحو 500 شخص كانوا على متن ذلك القارب.

يذكر ان تقرير جديد صادر عن وكالة اللاجئين التابعة للامم المتحدة ان اكثر من 2500 من المهاجرين واللاجئين لقوا حتفهم أو فقدوا هذا العام عند عبور البحر الأبيض المتوسط.