أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (وكالات)

بينما يقوم وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بزيارة الى الكويت ووقطر والعراق .. يبرز الى الواجهة التصريحات والتدخلات المستفزة التي تقوم بها طهران ضد دول الخليج .. مركز الخليج للدراسات الاستراتيجية في البحرين احصى 160 موقفاً عدائياً من إيران تجاه دول الخليج خلال عامين وليس اخر هذا التدخل محاولة تهريب اسلحة الى البحرين بعد يوم من استدعاء سفيرها من طهران للتشاور حول تصريحاتها الاستفزازية.

بينما يحاول الجناح المعتدل في ايران رأب الصدع مع دول الخليج يواصل الجناح المتشدد دق الاسافين بهذه الجهود ..

وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ممثل الطرف الاول يحط في العاصمة الكويتية  … هنا باكورة جولة خليجية ستشمل ايضا قطر والعراق … الاتفاق النووي الذي ابرمته طهران مع المجمع الدولي سيكون له الحيز الاكبر من جولة ظريف.
سبق جولة ظريف غضب بحريني من تدخلات ايران المتكررة بالشأن الداخلي للبلاد توج باستدعاء السفير البحريني من طهران للتشاور بعد تصريحات مرشد الجمهورية علي خامنئي المتضمنة تدخلا في شؤون المنامة الداخلية.

في هذه الاثناء أحصت دراسة أعدها مركز الخليج للدراسات الاستراتيجية 160 موقفاً عدائياً من إيران تجاه دول الخليج، خاصة البحرين والسعودية خلال فترة بحث امتدت بين عامين 2011 و 2013 وفق ما نقلت وكالة أنباء البحرين. الدراسة قالت إن افتتاحيات ومقالات رأي وتقارير وتغطيات الصحف الإيرانية تكشف هي الأخرى عن امتداد رؤى وأفكار النظام الإيراني إليها ومساندتها له في توجهه نحو تشويه صورة البحرين والسعودية.

الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج عبد اللطيف الزياني كان قد استبق زيارة ظريف بالاعراب عن قلقه من التصريحات المتناقضة للقطبين الايرانييين .. بين ما أشار اليه الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجيته في أكثر من مناسبة بشأن رغبة إيران في فتح ‏صفحة إيجابية جديدة في العلاقات الإيرانية العربية، وبين ما ورد في خطبة عيد الفطر التي ألقاها المرشد علي خامنئي وما تضمنته الخطبة من اشارات توحي باستمرار إيران في التدخل في الشؤون الداخلية لبعض الدول العربية.