أخبار الآن | باريس – فرنسا – (أ ف ب)

افاد مصدر في الشرطة الفرنسية أن أجهزة الاستخبارات الفرنسية لديها ملف للمشتبه باطلاقه النار اليوم (الجمعة) في قطار بين أمستردام وباريس، ما أسفر عن اصابة ثلاثة أشخاص.

وأوضح التحقيق المبدئي ان المشتبه به مغربي او من اصول مغربية، وهو في السادسة والعشرين من عمره.

وأوضح المصدر أن نيابة مكافحة الارهاب في باريس تتولى التحقيق في الحادث، مشيراً إلى أنه في حال التأكد من هويته ووضعه الاجتماعي، فان ملفه سيكون من ضمن الاشخاص الذين لديهم علاقة بالارهاب، ولكنهم لا يخضعون للمراقبة بالضرورة.

وكان ناطق باسم الشركة الفرنسية للسكك الحديد أعلن اليوم أن ثلاثة أشخاص أصيبوا بجروح، بعدما أطلق مسلح النار على متن قطار امستردام – باريس قبل أن يسيطر الركاب عليه.
             
وسيطر عسكريان اميركيان على منفذ الهجوم وذلك بعد سمعا صوت تلقيم سلاح في دورة المياه، بحسب العناصر الاولية للتحقيق، واشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما بالعمل "البطولي" للعسكريين الاميركيين.
              
واعرب اوباما عن "عرفانه العميق لشجاعة وابداع الكثير من الركاب بمن فيهم عناصر في الجيش الاميركي الذين سيطروا على المهاجم بايثار".
              
واشاد بعملهم "البطولي" الذي منع على الارجح "ماساة اشد ماساوية".
              
وقال مصدر امني ان المسلح كان لديه بندقية كلاشينكوف ومسدس آلي وتسعة مخازن وآلة قاطعة.
              
ويرجح ان يكون المسلح صعد الى القطار من بروكسل.
              
وندد وزير الداخلية الفرنسي برنار كازينوف في لقاء اعلامي في اراس ب "العنف الهمجي لاحد المسافرين" موضحا ان احد الجريحين هو احد المسافرين اللذين سيطرا على المسلح.
              
واعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند انه اتصل بشارل ميشال واتفقا على "التعاون الوثيق" في التحقيق، بحسب بيان للرئاسة الفرنسية.
              
وقالت شركة تاليس في تغريدة ان "الركاب في امان والوضع تحت السيطرة والقطار متوقف واجهزة الاسعاف على عين المكان".
              
ومع بداية مساء الجمعة كان هناك ما بين 150 و200 مسافر في فناء محطة قطار اراس  مع حقائبهم وسط انتشار عدد كبير من قوات الامن وسيارة اسعاف ورجال اطفاء.
              
وقال ماكسيم فيالا وشارلوت بوس "كنا في القطار وشعرنا بان سرعته تتناقص قبل محطة اراس. وعند الوصول الى المحطة بقينا ربع ساعة عالقين. ثم بثت رسالة في القطار اخبرتنا بانه هناك تدخل جار للشرطة. وخرجنا بعدها من تاليس وراينا جرحى عند رصيف المحطة".
              
واشاد العديد من الشخصيات والمواطنين الفرنسيين في تغريدات بشجاعة الاميركيين اللذين سيطرا على المسلح. وقال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس انهما ابديا "شجاعة استثنائية" معربا لهما عن "عرفانه".

والقي القبض على المسلح عندما توقف القطار في محطة مدينة اراس بشمال فرنسا.