أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (لمين عبدو)

آلاف المستثمرين في ايران ينتظرون ما ستتمخض عنه المفاوضات النووية ففي مرفأ شهبار تتعرض مئات الحاويات للشمس اللاهبة، لكن المستثمرين الاجانب يفضلون انتظار رفع العقوبات الدولية لاغتنام الفرص الذهبية التي تؤمنها المنطقة الحرة الايرانية الوحيدة المفتوحة على المحيط الهندي.

منطقة شبهار الحرة التي تبعد اكثر من ألف وثمانمئة  كلم جنوب شرق طهران، على ساحل سيستان-بلوشستان، هنا يجرى تنفيذ احد اكبر المشاريع الحكومية منذ أف وأربع وتسعين  على أبعة عشرالف هكتار لتنمية جنوب ايران.              

منطقة شهبار الحرة تؤمن كثيرا من المنافع للمستثمرين، منها الاعفاء من الضريبة المهنية طوال 20 عاما، وتقليص الرسوم الجمركية وضمانات بنسبة 100% على رأس المال المستثمر والارباح على رغم العقوبات الاقتصادية التي تعزل ايران منذ 2012. واليد العاملة رخيصة وخففت القيود في قانون العمل.

ويرى مراقبون للشان  الإقتصادي الإيراني أن  منطقة شبهار الحرة تعاني من بنى تحتية ما زالت غير متطورة. ولا يزال جزء من 600 كلم من السكك الحديد التي تربط المرفأ بالعاصمة الاقليمية زهدان، قيد الانشاء، والطرق السريعة مشروعا على الورق. كما يحتاج المطار المحلي الى تحديث . ولا يتوافر فيها غير فندق واحد بمعايير دولية والمدينة ليست موصولة بالشبكة الوطنية للغاز.

وينتظر الإيرانيون بفارغ الصبر رفع العقوبات عن بلادهم  بعد معاناة تسببت بفقدانهم الكثير من الفرص للوصول الي مصاف الدول النفطية التي تشبه بلادهم  ، إلا ان  السياسة التعنتية  التي تنتهجها  حكومات  المحافظة حالت دون ذالك  وهم ينتظرون  ما ستنتجه سياسة روحاني ووزيرخارجيته التقدمية .

>>