فيينا، النمسا، 17 أبريل 2014- وكالات –

 خفضت ايران بمقدار 75 في المئة مخزونها من اليورانيوم وفقا لاتفاق دولي تم إبرامه في وقت سابق من العام، وفقا للوكالة الدولية للطاقة الذرية.جاء ذلك في تقرير سري للوكالة التي عادة ما تنشر تقريرا شهريا بشأن مدى التزام إيران بالاتفاق المؤقت الذي أبرمته مع الدول الست الكبرى. 

وبحسب هذا الاتفاق فان إيران كانت تعهدت بتخفيف نصف مخزونها من اليورانيوم العالي التخصيب حتى منتصف نيسان-ابريل، والباقي سيتم تحويله بحلول منتصف تموز- يوليو.ومن المقرر أن ينشر التقرير كاملا الأسبوع المقبل..  لكن دبلوماسيين أكدوا ما خلص إليه التقرير.

وتسعى إيران والدول الست الكبرى إلى التوصل لاتفاق شامل يحل محل الاتفاق المؤقت بين الجانبين الذي ينتهي في يوليو- تموز المقبل.وتطالب الدول الست إيران بتخفيض أنشطة تخصيب اليورانيوم، حيث تسود مخاوف من استخدام إيران اليورانيوم المخصب في تصنيع قنبلة نووية.

وتراقب الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن كثب التزام إيران بالاتفاق مع القوى الدولية بشأن برنامجها النووي، مقابل تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها.

وسمحت طهران للمفتشين الدوليين بالإطلاع بشكل أكبر من قبل على برنامجها النووي، لتهدئة المخاوف الدولية من أنها تسعى إلى صنع أسلحة نووية. وكان المرشد الإيراني علي خامنئي قد أعرب عن دعمه للمحادثات بين إيران والدول الغربية بشأن برنامج طهران النووي، لكنه أكد أن بلاده لن تتخلى عن هذا البرنامج.

 وأفادت تقارير بأن روسيا وإيران بدأتا مفاوضات حول اتفاق للسلع مقابل النفط بقيمة 20 مليار دولار، وهو ما وصفته الولايات المتحدة بأنه قد يقوض المباحثات بشأن برنامج طهران النووي.