ماليزيا ، 04 أبريل 2014 ، رويترز –

يستمر البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة في المناطق النائية قبالة سواحل أستراليا لينتقل اليوم إلى أعماق البحار للمرة الأولى ، باستخدام جهاز متطور للبحرية الأميركية، لتحديد موقع الصندوق الأسود مع اقتراب انتهاء عمر بطارية مسجل بيانات قمرة القيادة.

السلطات الأسترالية قالت إن جهاز تحديد موقع الصندوق الأسود ستقطره سفينة البحرية () HMAS Ocean Shield للبحث في مسار بطول 240 كيلومتراً بالتعاون مع سفينة المسح البريطانية . 

في حين أوضح المارشال أنجوس هيوستن، قائد القوات الجوية المتقاعد ومدير الوكالة الأسترالية التي تنسق عملية البحث، “أن المنطقة المرجحة لسقوط الطائرة في الماء هي التي سيبدأ منها البحث تحت الماء”، وأضاف “على أحسن الفروض ستستمر إشارات تحديد المواقع نحو شهر، قبل أن تتوقف، لذلك نحن الآن نقترب جداً من انقضاء الوقت.”

يذكر أنه بحلول نهار الاثنين يكون قد مر 30 يوماً على اختفاء الطائرة، وهي من طراز بوينغ 777 من على شاشات الرادار المدنية، بعد أقل من ساعة من إقلاعها من كوالالمبور متجهة إلى بكين يوم الثامن من مارس.

وقد يساعد جهاز سونار في العثور على تسجيلات الصندوق الأسود، وهي أساسية للكشف عما حدث على متن الطائرة. والصندوق الأسودمزود بجهاز يعطي إشارات تحت الماء لكن عمر البطارية يصل إلى حوالي 30 يوماً فقط.