دبي ، الامارات العربية المتحدة ، 12 سبتمبر  ، متفرقات ، أخبار الآن –   تحدث الحروق الشمسية نتيجة التعرض لأشعة الشمس التي تسبب التهاب واحمرار الجلد ، لكن تناول بعض الأطعمة تحمينا من هذه الحروق مثل:

1. التوت: يحتوي على مستويات عالية من حمض يلاغيتش التي يساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، و أما التوت الأرضي فيحتوي على نسبة عالية من فيتامين C. الذي يحمي الجلد أيضاً من أشعة الشمس .

2. الحمضيات والفواكه: مثل البرتقال والليمون التي تحتوي على الليمونين وفيتامين C والمواد الغذائية التي تحمي الجلد.

3. الشاي الأخضر: غنية بمضادات الأكسدة وقد ثبت أنها تحمي من التهاب حروق الشمس وعلى المدى البعيد تحمي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

4. الكاشِم أو الأنجذان الرومي : تشبه سيقان هذه العشبة الكرفس في حين أوراقها تستخدم في السلطات ، و يحتوي الكاشِم أو الأنجذان الرومي على مستويات عالية من كيرسيترين والفلافونويد التي تحد من تلف الجلد الذي تسببه أشعة فوق البنفسجية.

5. الرمان: وجدت دراسة عام 2006 أن حامض يلاغيتش المستخرج من الرمان كان له تأثير وقائي على حروق الشمس عندما تناوله المشاركون عن طريق الفم لمدة أربعة أسابيع.

6. العنب الأحمر: غني بمادة كيرسيترين، لذلك تناول كوب من شراب العنب  في يوم صيفي حار يحمي من تأثير الشمس.

7. البندورة: أكدت دراسة ألمانية أن الذين يتناولون ربع كوب من معجون الطماطم كل يوم لمدة 10 أسابيع (جنباً إلى جنب مع حوالي ملعقتين من زيت الزيتون) كانت بشرتهم  أقل احمرار بنسبة 35%عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية. حيث تحتوي البندورة على نسبة عالية من الليكوبين و كاروتينويد تحمي الجلد من ضرر الشمس.

8. البطيخ: غني بالليكوبين المادة التي تحمي من الشمس.