انقطاع متكرر للتيار الكهربائي في مصر يغضب المصريين

شهدت عدد مناطق بمختلف محافظات مصر انقطاعا في الكهرباء بشكل مستمر، ما أثار تفاعل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، للتساؤل عن سبب انقطاع الكهرباء. خاصة وأن البلاد تمتلك فائضا من الكهرباء والغاز وتصدره لعدول دول.

من ناحيته قال مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن سبب انقطاع الكهرباء هو تخفيف أحمال الكهرباء والذي بدأ منذ يومين، نتيجة للارتفاع الشديد في درجات الحرارة التي تشهدها مصر خلال هذه الفترة.

بين زاويتين | هل قطع الكهرباء في مصر لتخفيف الأحمال أم تصدير الغاز؟

وأوضح رئيس الوزراء المصري أن استهلاك الكهرباء في مصر، زاد بصورة كبيرة، وأدى إلى زيادة حجم استهلاك الغاز المستعمل في إنتاج الكهرباء، وضغط شديد على الشبكات الخاصة به، مما أدى إلى انخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.

ويرى مواطنون أن الأزمة سببها تصدير الغاز إلى الخارج في ظل حاجة الدولة إلى العملة الصعبة (الدولار) خاصة وأن مصر تعاني من أزمة اقتصادية مؤخرا.

https://twitter.com/58e6b1f89270477/status/1681933610243244032

وطالب مواطنون وزير الكهرباء بالكشف عن سبب الانقطاع المتكرر ومصارحة الشعب بأسباب الأزمة.

 

الطلب على الكهرباء

بالتزامن مع الموجة الحارة، سجّل الطلب على الكهرباء أعلى مستوى له تاريخيًا يوم 17 يوليو/تموز(2023)، إذ وصلت ذروة الأحمال على الشبكة الوطنية إلى 34.6 ألف ميغاواط.

وعلى الرغم من زيادة الطلب، فإن الإنتاج سجّل فائضًا بنحو 10 آلاف ميغاواط، لكنه لم يترجم إلى استقرار في العديد من المناطق، من بينها مدينة العبور التي شهدت انقطاعا تامًا للكهرباء لعدة ساعات، بعد توقف محطتي محولات جهد 220 كيلو فولت عن العمل لمدة 3 ساعات.

وتتوقع الحكومة استمرار زيادة الطلب على الكهرباء خلال الشهر الجاري يوليو والمقبل أغسطس وأن يسجل أقصى حمل على الشبكة القومية للكهرباء 35 ألف ميغاواط، مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الأحمال على الشبكة.

وأعلنت وزارة الكهرباء حالة الطوارئ بجميع شركات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء خاصة بمحطات الإنتاج ومحطات المحولات والتحكمات، إذ توجد فرق فنية بكل أنحاء البلاد للتدخل السريع في حالة حدوث أيّ أعطال أو حالات طوارئ.