أخبار الآن | غازي عنتاب – تركيا (عماد كركص)

يعاني معظم طلاب الشهادة المرحلة الثانوية من السوريين في تركيا من مشكلة تعديل شهاداتهم في سبيل الدخول إلى الجامعات، لاسيما  الحاصلين على الشهادات الممنوحة من قبل الحكومة السورية المؤقتة وتلك الليبية، لتتيح لهم الشهادة الثانوية العالمية السودانية حلا جيداً في متناولهم كونها تـَكسِب الاعتراف من 136 دولة حول العالم.

يجلس هؤلاء الطلاب السوريين لامتحان الشهادة الثانوية في يومها الأخير بمدينة غازي عنتاب التركية؛ هذه الامتحانات لا تتبع لوزارة التربية في الحكومة السورية المؤقتة ولا لمثيلتها الليبية التي قدمت خدماتها للطلبة السوريين طوال الأعوام الثلاثة الماضية، بل هي امتحانات لصالح الشهادة الثانوية العالمية السودانية، ولربما كان للطلبة أسبابهم في اختيارهم الجلوس لامتحاناتها.

خدمة تقديم امتحانات الشهادة الثانوية العالمية، تقدمها جامعة الزهراء-إحدى فروع جامعة أفريقيا العالمية- للطلاب السوريين اللذين عانوا من مشكلة تعديل شهاداتهم في سبيل الدخول إلى الجامعات التركية أو غيرها، في حين وجدوا في هذه الشهادة اعترافاً من 136 دولة حول العالم.

من أهم ميزات امتحانات هذه الشهادة، أن المتقدم إليها سيكون لديه فرصتان للجلوس إلى الامتحانات على دورتين، الأولى أساسية في آذارمارس ، والأخرى تكميلية في أيلول سبتمبر.

اتاحة تقديم امتحانات هذه الشهدة للطلاب السوريين، حل ربما يكون مؤقتاً، لكن مستقبلهم يبقى متأرجحاً، بين مدارس تقبلهم وأخرى لا تفعل ذلك وشهادات معترف بها وغيرها للتعليق على الجدران، بانتظار حلول جذرية، تضمن لهم مستقبلاُ أفضل.

اقرأ ايضا:

ظروف الشتاء القاسية على الحدود الأردنية السورية للاجئين السوريين

رجال أعمال سوريون بحثوا في فرانكفورت تمويل مشاريع للاجئين