الغذاء والدواء تمنح موافقة كاملة على أول عقار “يبطئ” تطور الزهايمر

منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الخميس، إذن استخدام عقار Lecanemab “ليكانمب” لعلاج مرض الزهايمر، وهو أول دواء يثبت فعاليته في إبطاء تقدم هذا المرض الذي يتسبّب بفقدان الذاكرة.

وأعلنت مراكز الرعاية الصحية والخدمات الطبية، الخميس، أنها ستشمل تغطيتها الدواء، ما يوسّع نطاق وصوله إلى نحو مليون شخص يعانون من أشكال مبكرة من المرض.

وقالت تيريزا بوراكيو، مديرة مكتب علم الأعصاب لدى مركز تقييم الأدوية والأبحاث التابع لإدارة الغذاء والدواء، خلال الإعلان: “الإجراء الذي تم يُعتبر أول تأكيد على أن الدواء الذي يستهدف عملية المرض الأساسي لمرض الزهايمر قد أظهر فائدة سريرية لهذا المرض المدمر”.

وتابعت:”أثبتت هذه الدراسة التأكيدية أنّه علاج آمن وفعال لمرضى الزهايمر”.

أثبت نجاحه في إبطاء المرض.. عقار جديد يمنح الأمل لمرضى الزهايمر

كانت الأدوية الأخرى حتى الآن تستهدف أعراض المرض التدريجي فقط، إلا أن دواء “ليكيمبي” يركز على بروتين في الدماغ “بيتا أميلويد” يُعتقد أنه أحد الأسباب الرئيسية لمرض الزهايمر، ويعمل على إبطاء التدهور المعرفي والحد من أعراض المرض الفتّاك.

الآن، يصبح السؤال عن عدد الأشخاص الذين سيتمكنون من الوصول إلى هذا الدواء، الذي يستهدف فقط المرضى في المراحل المبكرة، أو أولئك الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف، مع العلم أن هذه المجموعة تشكّل حوالي السدس من أصل أكثر من 6 ملايين أمريكي تم تشخيص إصابتهم حالياً بمرض الزهايمر.

 

من جهتها، صرّحت جمعية الزهايمر في بيان، الخميس، أنّها ترحب بالموافقة الكاملة من إدارة الغذاء والدواء. وقالت جوان بايكن، المديرة التنفيذية للجمعية، إنّ “هذا العلاج، رغم أنه ليس شافياً، يمكنه منح الأشخاص في المراحل المبكرة من مرض الزهايمر مزيداً من الوقت للحفاظ على استقلاليتهم والقيام بالأمور التي يحبونها”.