الارتقاء بدبي لتصبح المدينة الأسعد والأذكى على وجه الأرض، هو الهدف من مبادرة دبي الذكية والتي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في العام 2013. تندرج تحت هذه المبادرة مؤسسة حكومة دبي الذكية والتي تَولّت استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية.

دبي تودع المعاملات الورقية نهاية عام 2021

تعدّ هذه الاستراتيجية خطوة سبّاقة من دبي كعادتها، لذا أردنا في أخبار الآن أن نعرف تفاصيل مراحل العمل عليها والصعوبات التي يمكن أن تؤثر في انسيابيّة الخدمة اللاورقية بالكامل حيث سيكون يوم ١٢/١٢/٢٠٢١ اليوم الذي تَصدر فيه آخر معاملة ورقية من حكومة دبي.

المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية وسام لوتاه كان ضيفنا في لقاء خاص وأطلعنا على الجهود المبذولة لتحقيق هذا الإنجاز وعلى تحضيراتهم الاستباقية أيضاً لأي تحديات ممكن أن تواجههم.

دبي تحلق من جديد.. إنجاز حكومي وهذا آخر موعد للمعاملات الورقية في دبي

إنجاز يُلغي أكثر من مليار قطعة من الورق تستخدم سنوياً

طبعاً الهدف من هذه الاستراتيجية كما أكد لوتاه هو بناء مستقبل خال من الورق في عام 2021 حيث ستتحول حكومة دبي بالكامل إلى حكومة بلا ورق، مما يُلغي أكثر من مليار قطعة من الورق تستخدم في المعاملات الحكومية سنويًا، ومن خلال هذه الاستراتيجية يمكن توفير ما يكفي من المال لإطعام 4 ملايين طفل، ومنع قطع 130,000 شجرة، وتوفير 40 ساعة من الإنتاجية لمنح الناس المزيد من الوقت لقضائه في ممارسة ما يحبونه.

تحدث لوتاه عن أهمية دور الأفراد في تقبّل هذه الثقافة، وعن قيامهم بتدريب كوادر تقنية كون المهارات الرقمية عامة بكثير من الدول لا توازي الطلب عليها في هذا العصر.

إنجاز آخر لكنه ليس بجديد على دبي وتفوّق تُرفع له القبّعة، خاصة أن الصعوبات كثيرة في نقلات نوعية كهذه.