أخبار الآن | ريف دمشق – سوريا (وكالات)

وصلت دفعات من سكان داريا الى مراكز ايواء في ريف دمشق بعد خروج اخر قافلة مسلحين ومدنيين من البلدة وفقا للاتفاق الذي ابُرم بين المعارضة والنظام.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان إن المدنيين نقلوا على متن حافلة الى بلدتي الكسوة وحرجلة في ريف دمشق الغربي، وافادت مصادر ان داريا اصبحت خالية تماما من السكان بعد خروج اخر قافلة تقل مقاتلي المعارضة والمدنيين باتجاه ادلب.

وكانت قد خرجت آخر قافلة من المدنيين والمسلحين من مدينة داريا في ريف دمشق، بعد يومين من إجلاء من بداخلها وفق اتفاق بين الفصائل المعارضة السورية المسلحة ونظام الأسد.

ونقلت مصادر عن المجلس المحلي لمدينة داريا أن آخر قافلة خرجت من مدينة داريا باتجاه إدلب، وأضافت أن المدينة باتت الآن خالية تماما من سكانها، بعد حصار دام 4 سنوات.

وذكر بيان لجماعتين مسلحتين تندرجان تحت لواء الجيش السوري الحر أن مقاتليهما سيتوجهون إلى إدلب، وهي معقل لمسلحي المعارضة شمال غربي سوريا، وفق ما ذكرت "رويترز".

وتوصلت المعارضة والحكومة لاتفاق لإجلاء المقاتلين من داريا، التي تبعد سبعة كيلومترات عن العاصمة دمشق، الخميس الماضي، والتي تحاصرها قوات النظام منذ عام 2012.

وذكرت مصادر أن اللجنة المشرفة على الاتفاق ستقوم، الأحد، باستكمال إجلاء أهالي داريا المقيمين في مدينة معظمية الشام، التابعة إداريا إلى داريا.

وكشف ناشطون عن وجود خلافات حول خروج أهالي داريا المقيمين في معضمية الشام، فقوات النظام لا تريد السماح إلا بخروج 200 عائلة فقط من الموجودين في معضمية الشام، بينما هناك 2000 عائلة ترغب في الخروج.

اقرأ ايضا:

الأسد يُفرغ داريا من أهلها… ومخاوف من تغيير ديموغرافي

المرصد السوري: إخلاء داريا من سكانها جريمة حرب