أخبار الآن | قرقميش – (عماد كركص)

سيطر الجيش الحر صباح اليوم قرى ( تل الشعير ، حمير العجاج، الحلوانية، البير الفوقاني، البير التحتاني، طريخيم، يوسف بيك، مزعلة)  الواقعة جنوب وغرب مدينة جرابلس، وذلك ضمن عملية "درع الفرات" العسكرية التي يتقدم فيها الجيش الحر بمساندة قوات تركية لدحر تنظيم داعش من جرابلس وريفها . 

وقال محمد الغابي القائد العام لـ (جيش التحرير) المشارك في العملية، في تصريح لأخبار الآن :" يعد تحرير هذه القرى ضمن مرحلة جديدة من العملية العسكرية الواسعة لتأمين الشريط الحدودي ووصل جرابلس بقرية الراعي التي يسيطر عليها الجيش الحر ، التوغل أكثر في المناطق التي يسطر عليها داعش حاليا وصولاً إلى مدينة الباب أحدى أهم معاقل داعش في ريف حلب، وحاليا لا تزال المعارك مستمرة للسيطرة على قرى ( العمارنة وعين البيضا) ونتوقع أن ندخلها في الساعات المقبلة ". 

وختم الغابي : "هدفنا الرئيسي من العملية هو الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، وتحريرها بالكامل والقضاء على الإرهاب وأي فكرة انفصالية تهدد وحدة سوريا ". 
وكان سبعة عناصر من تنظيم داعش قد تم اكتشاف امر اختبائهم في أحد أنفاق مدينة جرابلس التي تم تحريرها منذ اليوم الأول للعملية، ليتم اسر اثنين منهم فيما فجر اثنين آخرين نفسيهما بأحزمة ناسفة فيما يتم التعامل الثلاثة المتبقين. 
وأرسل  الجيش التركي صباح اليوم السبت تعزيزات عسكرية إلى داخل الأراضي التركية قوامها ستة دبابات للمساعدة في عمليات تفكيك العبوات و الألغام التي زرعها تنظيم داعش في داخل مدينة جرابلس وما حولها، ليصل بذلك عدد الدبابات التي أرسلها الجيش التركية إلى داخل سوريا إلى 50 دبابة و380 جندي منذ اليوم الأول للعملية العسكرية الواسعة التي بدأت يوم الأربعاء الماضي . 

ولا تزال عملية تفكيك الألغام وتفجيرها مستمرة منذ اليوم الأول للعملية، ولاسيما خلف الشريط الحدودي من الجهة السورية المقابل لمدينة قرقميش التركية، حيث فجرت قوات الهندسة العشرات من الألغام في الأيام الماضية . 
وكان عناصر الفرقة 13 في الجيش السوري الحر وفصائل أخرى تسيطر على مدينة الراعي شمال حلب، قد صدوا هجوماً لعناصر تنظيم داعش صباح اليوم، حاول من خلاله عناصر التنظيم التسلل إلى قرية الراعي التي سيطر عليها الجيش الحر مطلع الشهر الجاري بعد معارك عنيفة، وبحسب مصادر في الفرقة فأن عملية الهجوم بائت بالفشل وأن عناصر الفرقة كبدوا العناصر المهاجمة خسائر في الأرواح . 
وقال المقدم أحمد سعود قائد الفرقة 13 لأخبار الآن :"أن عناصر داعش حالوا التسلل من الجهة الجنوبية للقرية، من محور الناقوس، تحديداً قرابة الساعة الثانية من بعد منتصف الليلة الماضية، وتمكن عناصر الفرقة  وعناصر باقي الفصائل، من احباط الهجوم بالكامل قرابة الساعة الخامسة والنصف صباحاً بعد قتل خمسة عناصر للتنظيم ". 

يذكر أن (درع الفرات) مستمرة لليوم الرابع على التوالي، حيث تقول الحكومة التركية التي تساند فصائل الجيش الحر خلالها، أنها تستبعد نهاية سريعة للتوغل في الأراضي السورية، لكنها تؤكد مراراً انعدام مطامعها في السيطرة على أراضٍ سورية، وأن هدف تدخل جيشها في العملية يأتي للحماية مناطق في جنوب تركيا من هجمات مدفعية متكررة للتنظيم، ككلس وعنتاب وأورفة، والتي أسفرت عن وقوع العشرات من الضحايا المدنيين، وأيضاً للحفاظ على وحدة الأراضي السورية، ومنع حدوث موجات أخرى للنزوح من شمالي سوريا . 

 

إقرأ أيضاً

داعش في انهيار وجرابلس بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية

قصف تركي لمواقع الأكراد وداعش في شمال سوريا