أخبار الآن | انقرة – تركيا – (أ ف ب)

قصفت المدفعية التركية مواقع تابعة لتنظيم داعش في مدينة جرابلس السورية، ومواقع تابعة لوحدات حماية الشعب الكردية قرب منبج، وفق ما أفادت وسائل إعلام تركية. ويأتي القصف بعد ساعات من إعلان وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو، أنه لا بد من تطهير الحدود التركية السورية من تنظيم داعش.

في سياق متصل دعا رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم الاثنين الدول الكبرى مثل روسيا والولايات المتحدة، وتركيا وايران والسعودية إلى العمل معا من أجل فتح صفحة جديدة بشأن الازمة في سوريا دون إضاعة الوقت.

 

داعش في انهيار وجرابلس بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية

وصرح يلدريم للصحافيين عقب اجتماع للحكومة "من المهم للغاية عدم إضاعة الوقت وفتح صفحة جديدة بشأن سوريا، تقوم على مقاربة تشارك فيها بشكل خاص تركيا وايران وروسيا والولايات المتحدة وبعض دول الخليج والسعودية"، مضيفا أنه "من غير المقبول بتاتا" إقامة أي كيان كردي في شمال سوريا أو جنوب تركيا أو أي منطقة اخرى. 

وقال إن موقف تركيا "واضح جدا — وهو عدم السماح بتقسيم سوريا والحفاظ على وحدة أراضيها وعدم السماح بتشكيل أي كيان يمكن أن يعود بفوائد على اية جماعة".

 

أنظار المعارضة السورية المسلحة وتركيا تتجه نحو جرابلس

وأكد أنه "يجب حماية وحدة اراضي سوريا وتشكيل حكومة شاملة تشارك فيها جميع المجموعات لازالة كل العداوات القائمة". 

وتعتبر هذه التصريحات مؤشرا جديدا من انقرة على استعدادها الان للعمل بشكل نشط مع القوى الدولية التي تختلف مواقفها بشكل كبير بشأن الوضع في سوريا.