أخبار الآن | حلب – سوريا – (وكالات)

نفى المتحدث باسم الجبهة الشمالية السورية المعارضة، أحمد الحمادي، أي تقدم لقوات النظام وحلفائه جنوب غرب حلب، كما رددت وسائل إعلام تابعةٌ للنظام.
فيما أكد ناشطون أن قوات النظام حاولت التقدم باتجاه تلة المحروقات في ريف حلب الغربي، ولكن فصائل المعارضة صدت الهجوم.
وكانت محطات تابعة لميليشيات حزب الله ذكرت أن تقدم قوات النظام هذا سيقطع الممر الذي فتحته المعارضة مؤخرا إلى شرق المدينة.

إقرأ أيضاً: غارات مكثفة على حلب ومعاناة الأهالي مستمرة

من جهة أخرى، حمّلت مؤسسات حقوقية وأخرى إعلامية سورية المجتمع الدولي مسؤولية ما يحدث في سجن السويداء، وطالبت بفتح تحقيق حول الأحداث الجارية فيه، لضمان سلامة المعتقلين وتلبية مطالبهم العادلة بوقف المحاكمات الجائرة، وإطلاق سراح معتقلي الرأي بشكل فوري وغير مشروط. ويقع سجن السويداء شمال غرب مدينة السويداء الواقعة جنوب البلاد، ويحتجز بداخله 1280 سجيناً، بينهم 743 معتقلاً سياسياً.

إلى ذلك، اقتحمت قوات النظام السجن يوم الجمعة الماضي، وتفاجأ المعتقلون بإطلاق الرصاص والقنابل المسيلة للدموع بشكل عشوائي نحو أبنية السجن ما تسبب بمقتل اثنين وجرح 27 آخرين.

وإثر تطور الأحداث، تدخل وسطاء من وجهاء وشيوخ السويداء، وأوقفوا اقتحام النظام للسجن، وأخرجت قوات النظام الجرحى بحجة إسعافهم، بينما لا يعرف مصيرهم حتى الآن، ويرفض النظام الكشف عنه.

إقرأ أيضاً: مليشيات عراقية ولبنانية لدعم الأسد في حلب

بيد أن خلفية هذه الأحداث جاءت بعد اعتصام أعلنه المعتقلون رفضا لنقل 7 من زملائهم إلى دمشق لتنفيذ إعدامات بحقهم، ليملأ الخوف والقلق نفوس السجناء في ظل غياب تام للقضاء المستقل والعادل، كما يتخوف المعتقلون من تكرار عملية الاقتحام.

يشار إلى أن معظم السجناء معتقلون على خلفية قضايا تتعلق بالرأي والمشاركة في الحراك الشعبي، وهم من محافظات سورية مختلفة.

من الريحانية عبر الهاتف المتحدث الرسمي باسم الفرقة الشمالية العقيد أحمد حمادة