إسرائيل تستهدف مستشفى الشفاء في غزة

أكد مسؤول في وزارة الصحة التابعة لحركة حماس الأحد أن غارة إسرائيلية دمّرت مبنى قسم أمراض القلب في مجمع الشفاء الطبي في شمال غزة، مع احتدام القتال في محيط مستشفيات القطاع.

وقال وكيل وزارة الصحة يوسف أبو الريش “الجيش الإسرئيلي دمر بالكامل مبنى قسم القلب في مستشفى الشفاء” الأكبر في قطاع غزة.

وأكد شهود عيان وقوع الغارة التي لم تتمكن فرانس برس من التحقق منها بشكل مستقل. ولم يردّ الجيش بعد على طلب فرانس برس التعليق على هذا الأمر.

وكان الجيش قد نفى في وقت سابق استهداف المستشفى بشكل متعمد لكنه يكرر اتهام حماس باستخدام المرافق الطبية كمقرات للحركة وقياديها وبنيتها العسكرية، وهو ما تنفيه الحركة الفلسطينية بشدة.

بغارة إسرائيلية.. تدمير قسم القلب في مستشفى الشفاء في غزة

وبحسب بيان عسكري إسرائيلي الأحد فإن الجنود “فتحوا وأمنوا ممرا يمكّن السكان المدنيين من الإخلاء مشيا على الأقدام أو بواسطة سيارات الإسعاف من مستشفيات الشفاء والرنتيسي وناصر”.

تدور عمليات قصف ومعارك في محيط مستشفيات غزة بين الجيش الإسرائيلي الذي يحاول التقدم وحماس، ما يهدد حياة آلاف الفلسطينيين العالقين في مرافق صحية حذرت منظمات دولية من أن وضعها “كارثي” وينذر بجعلها “مشرحة”.

وأعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس عن قلقه في ساعة مبكرة الأحد من “فقدان الاتصال” مع محاوريه في الشفاء.

وكان مدير مجمع الشفاء محمد أبو سلمية حذّر من أن “الطواقم الطبية عاجزة عن العمل، والجثث بالعشرات لا يمكن التعامل معها أو دفنها”.

وأكد أن “المستشفى محاصر تماما والقصف مستمر في محيطه”.