البرهان وصل إلى مصر في أول جولة خارجية

ونفى رئيس مجلس السيادة السوداني، عبدالفتاح البرهان، “كل ما يُروج له بشأن عودة النظام السابق” مؤكدا أنه لا نية لديه للسيطرة على السلطة.

وأدلى البرهان بهذه التصريحات، خلال زيارته إلى مصر التي وصلها صباح الثلاثاء، حيث كان في استقباله الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في مطار العلمين.

وأضاف أن المجلس الرئاسي “يسعى لإقامة نظام ديمقراطي، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة في السودان”.

"لا نية لنا للسيطرة على الحكم:".. عبدالفتاح البرهان خلال زيارته إلى مصر

وبيّن أن العمل ينصب حاليا على “وضع حد للحرب في السودان، وإنهاء المأساة الحالية”، حيث “أن قدم رؤية كاملة وشرحا وافيا للقيادة المصرية عن تطورات الأوضاع في السودان”.

وثمن البرهان موقف مصر بشأن استقبال اللاجئين، مشيرا إلى أن “الحرب كانت بسبب محاولة مجموعة السيطرة على السلطة”.

ووصل البرهان، الثلاثاء، إلى مطار مدينة العلمين الساحلية في شمال مصر حيث استقبله الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في زيارة هي الأولى له خارج البلاد منذ بدء الحرب بين قواته وقوات الدعم السريع قبل أكثر من أربعة أشهر.

وأفاد بيان صدر عن المجلس السيادي السوداني بأن الزيارة تهدف إلى إجراء “مباحثات مع السيسي تتناول تطورات الأوضاع والعلاقات الثنائية بين البلدين”.

"لا نية لنا للسيطرة على الحكم:".. عبدالفتاح البرهان خلال زيارته إلى مصر

وهذه المرة الأولى التي يغادر فيها البرهان البلاد منذ بدء المعارك العنيفة في 15 أبريل والتي حصدت آلاف القتلى وخلفت ملايين المشردين ودمارا وانتهاكات واسعة.

وكان البرهان وصل، الأحد، إلى بورتسودان المطلة على البحر الأحمر في شرق البلاد، بعد تفقده للمرة الأولى منذ بدء الحرب، عددا من المناطق الأخرى خارج الخرطوم حيث لازم لمدة أربعة أشهر مقر قيادته الذي كان يتعرض لحصار وهجمات متتالية من قوات الدعم السريع.

واستبعد البرهان، ، خلال تفقده جنودا في قاعدة بحرية في المدينة التي بقيت بمنأى عن الحرب حتى الآن، أي فرصة للمفاوضات