نقص بـ50% في عدد الأطفال المسجلين في دور الحضانة والتونسي عاجز ماديا

أكدت رئيسة الغرفة النقابية التونسية لرياض ومحاضن الأطفال، نبيهة كمون التليلي تسجيل تراجع على المستوى الوطني في عدد المسجلين في رياض الأطفال للموسم المدرسي الجديد 2024/2023 ليصل إلى 50% وذلك مقارنة بالموسم الدراسي المنقضي، مشيرة إلى أن بعض رياض الأطفال تضم ما بين 6 و7 مسجلين لا غير.

وأرجعت كمون أسباب هذا التراجع إلى تدهور المقدرة الشرائية للمواطن التونسي وعجزه على دفع مصاريف حضانة أطفاله هذا إلى جانب المنافسة التي تواجهها رياض الأطفال القانونية مع رياض الأطفال العشوائية التي قالت إن عددها يشهد ارتفاعا، داعية في الآن ذاته إلى ضرورة إيقاف نشاط هذه الأخيرة بصفة نهائية.

التونسي عاجز عن دفع مصاريف حضانة أطفاله

وأفادت نبيهة كمون، أن مؤسسات الطفولة الخاصة من محاضن ورياض الأطفال تشكو تراجعا في الإقبال عليها في السنوات الأخيرة وخاصة خلال العودة المدرسية التي سجلت نقصا فادحا في عدد الأطفال المسجلين داعية وزارة التربية إلى التخلي على أقسام التحضيري بالمدارس العمومية وإسنادها بصفة حصرية لرياض الأطفال.

وطالبت بعقد اجتماع مع وزير التربية وطرح إشكاليات هذا القطاع الذي يوفر نحو 19 ألف موطن شغل، محذّرة من أن تراكم الأعباء المالية المحمولة على رياض الأطفال والمحاضن والاشكاليات التي تعانيها ستؤدي، إلى اندثار العديد من هذه المؤسسات وغلق مواطن الشغل بها.