كيف يرى المتابعون تأثير أزمة انقطاع الكهرباء في البلدان العربية؟

تواجه بعض الدول العربية أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي خلال الصيف، ما أدى إلى موجة غضب بين المواطنين، في ظل الارتفاع القياسي لدرجات الحرارة.

وأدت الأزمة إلى طرح تساؤلات بشأن الأسباب والحلول، مع الحديث أيضًا عن عدم ترشيد الاستخدام وزيادة الاستهلاك نتيجة لدرجات الحرارة العالية في فصل الصيف.

وفي فقرة الرأي رأيكم في حلقة الليلة من ”ستديو أخبار الآن“، سألنا متابعينا: كيف تتأثر بالانقطاع المتكرر للكهرباء في فصل الصيف؟، وجاءت الإجابات على النحو التالي:

تأثير كبير %81

تأثير طفيف %10

لا أتأثر %9

وتعليقًا على نتيجة التصويت، قال الدكتور مهندس سامح نعمان، استاذ كلية الهندسة وخبير الطاقة: ”انقطاع الكهرباء دائمًا يؤثر بشكل سلبي على الناس، ولكن أيضًا يجب مراعاة ترشيد الاستهلاك داخل المنازل للحد من الأزمة“.

الرأي رأيكم | كيف تتأثر بانقطاع الكهرباء المتكرر في فصل الصيف؟

وفي مصر، ناشدت الشركة القابضة للكهرباء المواطنين عدم استخدام المصاعد خلال التوقيت الذى حددته شركات توزيع الكهرباء لفصل التيار حال الحاجة إليه والمقرر العمل بتوقيتات الفصل الجديدة.

وحددت الشركة القابضة لكهرباء مصر رأس الساعة لبدء فصل التيار مع مراعاة أن يتم البدء فى الفصل بمدة زمنية 10دقائق قبل رأس الساعة و10 دقائق بعدها وألا تزيد مدة الفصل عن ساعة واحدة من وقت فصل التيار.

كما قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إن ”انقطاع التيار الكهربائي في الآونة الأخيرة نجم عن زيادة الاستهلاك الناجمة عن موجة الحر الشديدة التي تشهدها البلاد“.

بينما تشهد تونس أيضًا انقطاعًا متكررًا للتيار الكهربائي في الوقت الحالي، ويعاني مواطنوها من هذه الأزمة منذ سنوات.

ورغم أن الحكومة التونسية حاولت الاعتماد على الطاقة المتجددة لحل الأزمة، لكن الاضطرابات السياسية والأزمات الاقتصادية والمالية التي تشهدها البلاد حالت دون تنفيذ وإكمال هذه المشاريع.