السيسي: على أطراف النزاع التفاوض لوقف إطلاق النار

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن القوات المصرية المُحتجزة في السودان كانت هُناك لمجرد إجراء تدريباتٍ مع نظرائهم السودانيين، وليس لدعم أي من الأطراف المُتحاربة.

وأضاف في كلمة بثها التلفزيون المصري الرسمي بعد أن تراس اجتماعًا للمجلس الأعلى للقوات المسلحة: “نُجري اتصالات للتأكيد على أمن وسلامة القوات المصرية المتواجدة في السودان”.

يأتي هذا فيما أشار الرئيس المصري إلى أنه يتم إجراء اتصالات مع أطراف النزاع في السودان لوقف إطلاق النار والعمل على بدء المفاوضات بشكلٍ فوري.

وأكد: “مصر تتواصل مع الجيش السوداني وكذلك قوات الدعم السريع”، مشددًا: “مستعدون للوساطة من أجلِ وقف إطلاق النار في السودان”.

وجاء اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيما أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري اتصالات هاتفية مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، ونظيريه في جنوب السودان وفي جيبوتي، كما تلقى اتصالا من وزير خارجية فرنسا حول الوضع في السودان.

هذا وأجرى سامح شكري اتصالا هاتفياً مع وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان حول مستجدات الأزمة في السودان.

كما كشف السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية على صفحته على فيسبوك أن “الاتصال جاء للتشاور وتبادل التقديرات بشأن تطورات الأزمة، حيث اتفق الجانبان على ضرورة بذل كافة الجهود للحفاظ على استقرار وسلامة دولة السودان الشقيقة وشعبها”.