أخبارالآن | دبي – الامارات العربية المتحدة ( أحمد التجاني)

سجلت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين اليمنيين أكثر من مليوني و700 ألف نازح يمني، بسبب الحرب التي تشهدها البلاد منذ مطلع العام 2015. قرابة 400 ألف منها تم تهجيرها خارج البلاد .. وفقاً للإحصائيات الصادرة من قبل وزارة حقوق الإنسان في اليمن.

 نزوح أكثر من مليوني و700 ألف  يمني، بسبب الحرب التي تشهدها البلاد منذ مطلع العام 2015. الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين اليمنيين قالت ، إنها سجلت أكثر من مليوني ونصف نازح داخل اليمن، و300 ألف آخرين في الخارج، موزعين على السعودية ومصر وجيبوتي وتركيا وماليزيا، والسودان والصومال والأردن".

واتهم رئيس الوحدة نجيب السعدي، مسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، وحلفاءهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، بالتسبب في نزوح اليمنيين، عقب انقلابهم على حكومة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وإشعال الحرب على اليمنيين، بسيطرتهم على المدن اليمنية.

لافتا إلى أن "النزوح والتهجير القسري بدأ عام 2004 في محافظة صعدة (معقل جماعة الحوثيين، عندما اندلعت مواجهات بين القوات الحكومية ومليشيا الحوثي، حيث لم يتمكن أكثر من 400 ألف نازح، من العودة إلى صعدة بسبب خشيتهم من انتقام المليشيا، التي سيطرت على المحافظة".

 وكيلة وزارة حقوق الإنسان في اليمن، لولا عبد الكريم صالح قالت هي الأخرى  إن عدد النازحين خارج البلاد وصل إلى نحو 400 ألف يمني في الوقت الذي تتعاظم فيه معاناة اليمنيين جراء الحرب التي لا تزال متواصلة في كثير من الجبهات المتفرقة من البلاد، والتي كانت السبب في نزوح أكثر من مليونين ونصف المليون يمني من مناطق المواجهات إلى مناطق في الأرياف ومحافظات أخرى، في حين عمد الانقلابيون على تهجير قرابة 400 ألف شخص خارج البلاد كما أكدت الوكيلة ، أن "هناك صعوبات تواجهها الوزارة في الحصول على الأرقام والإحصائيات الدقيقة للانتهاكات التي ترتكبها الميليشيات بحق المدنيين في مناطق لا تزال تحت سيطرة الانقلابيين وقالت المسؤولة اليمنية وأشارت إلى أن "الوزارة تقوم بالرصد والتوثيق لمجمل الانتهاكات التي تحدث بالتعاون مع منظمات محلية والتحالف والمنظمات الإقليمية والدولية، في حين تتوزع تلك الانتهاكات التي لا تزال مستمرة بين القتل والاعتقالات والإخفاء القسري والتهجير وتفجير المنازل والحصار، وأشارت الى أنها تسعى إلى عدم ضياع حقوق الضحايا، من خلال الملفات التي تم تقديمها للمنظمات المعنية بحقوق الإنسان والأمم المتحدة، والتي كشفت من خلالها الممارسة الممنهجة التي ترتكبها هذه الميليشيات ضد المدنيين العزل.

 

من الرياض مختار اليافعي رئيس تحرير صحيفة عدن24
 

أقرأ ايضاً:

منظمة دولية: "الكوليرا" يصيب كل دقيقة طفلا واحدا على الأقل في اليمن

منظمة بريطانيا: تفشي وباء الكوليرا في اليمن بات خارجاً عن السيطر