أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (صحف)

 تحدثت  بدورها منظمة دولية معنية برعاية الطفولة، أمس الأربعاء، إن وباء الكوليرا الذي يجتاحاليمن بات خارجاً عن السيطرة ويتسبب في إصابة طفل واحد على الأقل في كل دقيقة.

وقالت المنظمة في بيان: "إن معدلات الإصابة قد ارتفعت ثلاثة أضعاف خلال الأسبوعين الماضيين وأن 46% من الحالات الجديدة البالغة 5,477 حالة المشتبه إصابتها بالكوليرا أو الإسهالات المائية الحادة هم من الأطفال دون سن الخامسة عشرة، وهذا يعني أن 106 أطفال يصابون بالعدوى كل ساعة أو طفلاً واحداً كل 35 ثانية".

وأشارت المنظمة، إلى أن "أكثر مـــن 30 شخص يموتون كل يوم خِلَالَ المرض بينهم أطفال، وأنه مـــن المتوقع أن يموت آلاف أخرين وقد يصل عدد الحالات المصابة إلى 300 ألف شخص فـــي الأشهر المقبلة (لم تحدد عدد الأشهر)".

ووفقا للمنظمة فإن أكثر من مليوني طفل (إجمالي عدد السكان نحو 27 مليون نسمة) مصابون بسوء التغذية الحاد "هم أكثر عرضة للمرض نظراً لضعف أجهزتهم المناعية غير القادرة على مقاومة المرض".

وأثبت البيان أن القيود غير المقبولة على إدخال المساعدات والإمدادات الطبية بما في ذلك التأخير المطول للوصول إلى ميناء الحديدة الرئيس وإغلاق مطار صنعاء تزيد من صعوبة معركة كبح هذا الوباء المميت.

وفي وقـــت ســـابق، صـرحت منظمة الصحة العالمية زِيَادَةُ ضحايا الكوليرا فـــي اليمن إلى 974 حالة وفاة، وأكثر مـــن 135 ألف حالة اشتباه.

وبدأ تفشي المرض باليمن فـــي أكتوبر/ تشرين الأول 2016 وتزايد حتى ديسمبر/ كانون الأول مـــن نفس العام، ثم تراجع لكن دون السيطرة الكاملة عليه. وعادت حالات الإصابة للظهور مجدداً بشكل واضح في نيســان السابق.

اقرأ أيضا 

تعرض سفينة إماراتية لهجوم حوثي بميناء المخا في اليمن

مسؤولة أممية: نسابق الزمن لمنع المجاعة في اليمن