أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

أكد رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر أن تدخلات إيران المستمرة في شؤون بلاده زادت الأوضاع تعقيدا.

وأوضح بن دغر – خلال لقائه السفراء العرب في ألمانيا، اليوم الخميس – إن طهران تمد المتمردين الحوثيين بأسلحة حديثة ومتطورة، الأمر الذي أطال أمد الأزمة في اليمن وجعل المليشيات ترفض التعاطي مع الحلول السلمية، وتواصل الاختطافات والقتل والاعتقالات.

وقال: إننا نعيش وضعا مأساويا في اليمن نتيجة للصراعات السياسية والرغبة في الاستحواذ على السلطة والثروة من قبل مجموعات انقلبت على ‫الشرعية، مشيرا إلى أن الحكمة تقتضي الآن الابتعاد عن كل ما يفسح المجال لإيجاد انقسام، مهما كان صغيرا في وحدة الموقف والهدف باستكمال إنهاء الانقلاب.

وأضاف أن البيانات الصادرة مؤخرا من مجلس التعاون لدول الخليج العربية تعد رسالة كافية لكل من يحاول تحريف مسار دعم اليمن.

إقرأ: قوات الشرعية تتصدى لهجمات الانقلابيين في البقع باليمن

وقال رئيس الوزراء اليمني – خلال لقائه برئيس منظمة "برجهوف أولفر ويلز" – إن مظاهر الجوع وتفشي أمراض الكوليرا برزت في المناطق التي تسيطر عليها المليشيات الانقلابية، تماما كما حدث في عدن وتعز قبل عامين عندما منعت هذه المليشيات دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى المحافظات المحررة، واستطاعت حينها الحكومة اليمنية معالجتها وإيجاد حلول لها.

وبدأ تفشي مرض الكوليرا منذ أن سيطرت الميليشيات الحوثية والانقلابية على العاصمة صنعاء في سبتمبر/ أيلول من عام 2014، اذ أعلنت الأمم المتحدة انتشار هذا الوباء القاتل مطلع العام الماضي بعد إصابات أودت بحياة العشرات خلال تلك الفترة.

وفي مارس/ آذار المنصرم، أعلنت منظمة أطباء بلا حدود، انتشار الوباء المعدي بمحافظات عمران وحجة والضالع وتعز وإب، وقالت إن طاقمها يستقبل أعداداً متزايدة في هذه المحافظات، وأن هناك مرضى يأتون من مناطق عديدة تبعد عشرات الكيلومترات، معربة عن قلقها من أن يستمر المرض بالانتشار ويخرج عن السيطرة.

وفي آخر حصيلة أعلنت عنها لجنة الصليب الأحمر فقد توفي حتى الآن مئة وثمانون شخصا على الأقل، فيما يشتبه بإصابة أحد عشر ألفا في أربع عشرة محافظة يمنية من ابريل/ نيسان الماضي، مشيرة الى ان الوضع بات خطيراً جداً، اذ يرقد على السرير الواحد أربعة مصابين، فيما ذكرت منظمة الصحة العالمية في بيان أن أكثر من سبعة ملايين شخص يعيشون في مناطق متأثرة بالكوليرا.

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أعداد الوفيات بالكوليرا في اليمن إلى 209 

الكوليرا تقتل العشرات وتهدد الملايين في اليمن