أخبار الآن | صنعاء – اليمن – (وكالات)

اعلنت منظمة الامم المتحدة للطفولة يونيسف الاربعاء ان وباء الكوليرا الذي يجتاح اليمن تسبب في مقتل 209 اشخاص في الاسابيع الاخيرة  بينما يشتبه باصابة اكثر من 17 الف شخص اخر بالمرض.

واعتبرت يونيسف في تغريدة على حسابها في توتير ان ارتفاع اعداد الضحايا مخيف، مشيرة الى ان الاعداد التي اوردتها تشمل كافة مناطق اليمن. وقال المتحدث باسم مكتب المنظمة في اليمن محمد الاسعدي ان الحالات المشتبه باصابتها بالكوليرا تزداد بنحو ثلاثة الاف حالة يوميا

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اعلنت الاثنين ان انتشار الكوليرا تسبب بوفاة 184 شخصا منذ 27 نيسان/ابريل، فيما تم تشخيص 11 ألف حالة يشتبه إصابتها بالمرض المعدي في أنحاء البلاد. 
              
وقال المتحدث باسم مكتب المنظمة في اليمن محمد الاسعدي لوكالة فرانس برس ان الحالات المشتبه باصابتها بالكوليرا تزداد بنحو ثلاثة الاف حالة يوميا، مشيرا الى ان "يونيسف" تعمل الى جانب منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الاحمر ضمن غرفة عمليات مشتركة في صنعاء.
              
وكان منسق الشؤون الانسانية للامم المتحدة في اليمن جيمي مكغولدريك حذر الاثنين من ان اعداد المصابين بالكوليرا ستشهد تزايدا خلال الاسابيع والاشهر المقبلة وان انتشار المرض سيتواصل ليبلغ مناطق جديدة في ظل انهيار النظام الصحي بسبب النزاع.
              
وساهمت أزمة نفايات في العاصمة تسبب بها إضراب نفذه عمال النظافة التابعون للبلدية لمدة عشرة أيام للمطالبة بالحصول على أجورهم، في تفشي الكوليرا. وارتفعت أكوام القمامة في شوارع العاصمة حيث اضطر السكان إلى ارتداء الأقنعة بسبب الروائح الناجمة عن تعفن النفايات.
              
وهي المرة الثانية التي تنتشر فيها الكوليرا خلال أقل من عام في اليمن، الدولة الأكثر فقرا في شبه الجزيرة العربية، اذ تسبب بين تشرين الاول/اكتوبر العام الماضي واذار/مارس 2017 بوفاة 145 شخصا، بحسب مكغولدريك.
              
ويتسبب وباء الكوليرا الشديد العدوى بإسهال حاد وينتقل عن طريق المياه او الأطعمة الملوثة، وقد يؤدي إلى الوفاة إن تعذرت معالجته.
              
 

إقرأ أيضاً

الصليب الأحمر: الكوليرا تودي بحياة 115 شخصا في اليمن

الكوليرا تقتل العشرات وتهدد الملايين في اليمن