عاجل

خسائر داعش في أيمن الموصل خلال 80 يوما..بالأرقام

أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة (غرةف الأخبار)

حققت القوات العراقية انتصارات كبيرة، في الساحل الأيمن للموصل، شمالي بغداد، خلال 80 يوماً، على تنظيم داعش .وأعلنت خلية الإعلام الحربي عن أهم نتائج فعاليات الفرقة المدرعة التاسعة في المرحلة الثالثة من عملية "قادمون يا نينوى" لتحرير الجهة الغربية للساحل الأيمن من الموصل، شمالي البلاد، من قبضة داعش.

إليكم نتائج عملية قادمون يا نينوى:

بدءا من تاريخ 19 فبراير/شباط الماضي، انطلاق معركة تحرير الساحل الأيمن، شرعت قطعات الفرقة المدرعة التاسعة بألويتها (34 و36 و37) بالتقدم من قرية عذبة باتجاه الجهة الغربية للأيمن، وانتهاء واجبها بتحرير حي 30 تموز وإدامة التماس مع حي 17 تموز داخل الساحل في التاسع من مايو الجاري، وقد استغرقت العملية 80 يوما.

أنقذت وأخلت القوات العراقية حتى الآن منذ بدء عمليات تحرير الساحل الأيمن، (111750) مدنياً وتم نقلهم إلى مراكز إيواء النازحين، ومن بينهم تمت معالجة (12835) حالة مرضية أو إصابة ناجمة عن اعتداء العناصر الإرهابية.

وحررت القوات 5 عوائل كانت محاصرة من قبل تنظيم "داعش"، وقتلت العناصر الإرهابية، وأنقذت عددا من المواطنين من تحت الدور المدمرة التي فجرها التنظيم الإرهابي عند تقدم القوات.

حررت (55) أرضا ما بين قرية ومنطقة وهدف وحي

أما الأهداف الحيوية والبنية التحتية، التي حررتها القوات العراقية من احتلال داعش في الساحل الأيمن، 13 هدفا حيويا، هي (محطة كهرباء اليرموك المغذي الرئيسي للموصل، وسلسلة جبال عطشانة، وقطع طريق موصل باتجاه تل عفر وعزل الساحل الأيمن عن قضاء تلعفر "غربي الموصل، وهو أحد أكبر أقضية العراق"، وسجن بادوش، ومشروع ماء غرب المدينة، وجسر بادوش، ومحطة ماء بادوش، ومعمل سمنت بادوش، وسد بادوش (سنحاريب)، وسيطرة بوابة الشام المدخل الغربي للأيمن، ومجموعة الدوائر والمخازن للماء والكهرباء والزراعة والمجاري وشركة مابين النهرين والتجهيزات الزراعية وسجن إصلاح الكبار، ومحطة ماء حليلة، ومشروع ماء مشيرفة).

وشرعت القوات بالتقدم في الرابع من الشهر الجاري، في أحياء الساحل الأيمن، وتمكنت من تحرير أحياء (مشيرفة الأولى، ومشيرفة الثانية، ومشيرفة الثالثة، والكنيسة ودير ميخائيل، وحي 30 تموز)، وأكملت القوات واجبها في هذه الأحياء الخمسة بتكبد تنظيم داعش خسائر وهزيمة، في التاسع من الشهر.

ومجمل المساحة المحررة من داعش بلغت حتى الآن (406 كم مربعا).

آخر الأخبار