أخبار الآن | جنيف – سويسرا – (أ ف ب)

أعلن المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا انتهاء الجولة الرابعة من المفاوضات السورية في جنيف وعقدَ جولة خامسة نهاية الشهر الحالي، وتحدث عن التوصل لجدول أعمال يتضمن أربع قضايا رئيسية تشمل بند مكافحة الإرهاب الذي طالب به وفد نظام الاسد.

وقال دي ميستورا بعد لقاءات جمعته بوفد النظام ووفود المعارضة الثلاثة "اعتقد ان لدينا امامنا الآن جدول اعمال واضحا"، مشيرا الى انه يتضمن "اربعة عناوين" هي الحكم والدستور والانتخابات ومكافحة الارهاب، سيتم بحثها "في شكل متواز".
 
واشار الى ان موضوع مكافحة الارهاب تمت اضافته بطلب من وفد النظام. واضاف دي ميستورا "اعتزم دعوة الاطراف السوريين الى جولة خامسة هنا في اذار/مارس". واتسمت جولة المفاوضات الحالية بين الحكومة والمعارضة السوريتين التي بدأت في 23 شباط/فبراير كما سابقاتها بالخلاف الكبير على الاولويات بين الطرفين.

واصرت المعارضة على تناول موضوع الانتقال السياسي اولا، وهو الاهم في نظرها تمهيدا لايجاد حل سياسي لنزاع مستمر منذ حوالى ست سنوات تسبب بمقتل أكثر من 310 آلاف شخص. في المقابل، طالب النظام باضافة مكافحة الارهاب الى العناوين الثلاثة، الامر الذي اعتبرته الهيئة العليا للمفاوضات، التي تضم اطيافا واسعة من المعارضة السياسية والعسكرية، "مماطلة" من قبل النظام لعدم الخوض في الانتقال السياسي.

ورغم ذلك، اعلن رئيس وفد الهيئة العليا التفاوضي نصر الحريري بعد اعلانه انتهاء المفاوضات الجمعة "رغم اننا نعود بدون نتائج واضحة في يدينا لكن اقول ان هذه المرة كانت ايجابية اكثر" من السابق.

واضاف "هذه المرة الاولى التي ندخل فيها بعمق مقبول لنقاش مستقبل سوريا، لنقاش الانتقال السياسي في سوريا". ولم ينجح المبعوث الدولي في عقد جلسة تفاوض مباشرة واحدة. ولم تلتق الوفود وجها لوجه الا في الجلسة الافتتاحية التي اقتصرت على كلمة القاها دي ميستورا وقال فيها انه لا يتوقع خرقا ولا معجزات.

 

إقرأ أيضاً

لجنة تحقيق دولية: نظام الأسد استخدم الكلور ضد مدنيين في حلب

دي مستورا يعلن عن موعد جديد لمحادثات أستانة