الأن | دبي – الإمارات (يمان شواف)

يبدو أن معركة تحرير الرقة باتت قريبة جداً، حيث خسر تنظيم داعش مؤخراً عدة مناطق في ريف الرقة أمام قوات سوريا الديمقراطية، وباتت هذه القوات على بعد أقل من 40 كيلو متر عن الرقة.

مصدر في قوات سوريا الديمقراطية يقول إن العملية العسكرية في مرحلتها الثالثة حيث كشف أن قوات سوريا الديمقراطية مدعومةً بغطاء جوي أمريكي ستسعى إلى السيطرة على مدينة الرقة وطرد تنظيم داعش منها، وحسب قيادات عسكرية في قوات سوريا الديمقراطية.

سيناريو المعركة سيكون كالتالي: قطع الطريق السريع بين الرقة ودير الزور حيث لم يعد سهلاً لعناصر داعش التنقل وإستخدام الطريق السريع، وهذا الأمر تم الإنتهاء منه وتم السيطرة على الطريق السريع بين الرقة ودير الزور.

إقرأ: حي الوعر .. أكبر عملية تهجير في سوريا

الجهة الشمالية لمدينة الرقة ستكون في وقت لاحق حسب المصدر حيث من المقرر أن تعزز قوات سوريا الديمقراطية تقدمها بالسيطرة على مدينة الطبقة ومن ثم تضييق الخناق أكثر على تنظيم داعش داخل مدينة الرقة، ومن ثم تبدأ الجهة الشمالية بالتقدم نحو المدينة.

ثلاث جبهات من الشرق ومن الشمال ومن الغرب ثلاث محاور إضافة لفتح ممرات إنسانية لإنقاذ المدنيين والأهالي حيث يمنع تنظيم داعش المدنيين من الخروج ويفرض عليهم النزوح إلى مناطق تحت سيطرت التنظيم.

خسائر جديدة بإنتظار تنظيم داعش الذي خسر أهم مواقعه في العراق مدينة الموصل وفر قادته على رأسهم البغدادي ويبدو الوضع في الرقة أفضل حالاً بالنسبة لقوات سوريا الديمقراطية حيث تقترب هذه القوات أكثر من تحرير المدينة وطرد داعش منها.

وكانت قد سيطرت قوات سوريا الديمقراطية في وقت سابق على صوامع حبوب تتمتع بموقع استراتيجي بريف الرقة الشرقي، في إطار المرحلة الثالثة من عملية غضب الفرات، كما صدت هجمات متجددة لداعش على مواقع سيطرت عليها سابقاً.

إقرأ أيضاً:

ضحايا بقصف جوي لنظام الأسد على إدلب

الجيش الحر يشن هجمات على مواقع داعش في درعا