أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

أكد منتدى التعاون العربي الروسي في دروته الرابعة، التي انعقدت في أبوظبي، الأربعاء، على ضرورة مكافحة الإرهاب بكل الوسائل بطريقة حاسمة وموحدة ومنسقة وشاملة وشفافة.

وشدد البيان الختامي للمنتدى، الذي حضره وزراء خارجية الدول العربية وروسيا على التأكيد على إدانة الإرهاب بكافة أشكاله ومظاهره، معتبرا أن أي أعمال إرهابية هي إجرامية وغير مبررة.

وجدد بيان المنتدى التأكيد على ضرورة تعزيز الحوار السياسي، الذي يهدف إلى تنسيق المواقف المشتركة في المحافل الدولية.

إقرأ: انطلاق أعمال منتدى التعاون العربي الروسي في أبوظبي

وثمن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، الدور الذي تلعبه روسيا مع الدول العربية، وقال إن روسيا شريك مهم لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وبشأن المفاوضات السورية، التي جرت في العاصمة الكازاخستانية أستان، في أوائل الأسبوع الماضي، قال لافروف إنها كانت ترمي إلى توفير الظروف المواتية للتفاوض المباشر بين طرفي النزاع بفضل ضمان وقف إطلاق النار.

وتابع أن إمكانية الانضمام لاتفاق الهدنة مفتوحة أمام جميع الراغبين، باستثناء "داعش" والنصرة".

وذكّر بأن فصيليْن من "الجبهة الجنوبية" التي تنشط في ريف درعا، قررت، قبل انعقاد لقاء أستانا بأيام عدة، الانضمام لاتفاق الهدنة، مشيدا في هذا الخصوص بالمساعدة التي قدمها الأردن وتابع، قائلا: "إننا نأمل في زيادة عدد الفصائل المسلحة التي تنضم إلى هذه الاتفاقات".

ولفت لافروف إلى أن الإعلان عن انعقاد لقاء أستانا، بحد ذاته، دفع بالأمم المتحدة إلى الإعلان عن موعد استئناف المفاوضات في جنيف، في 8 فبراير/شباط، ومن ثم تم تأجيلها إلى 20 من الشهر نفسه. وأعرب الوزير الروسي عن أمله في ألا يتم تأجيل انطلاق المفاوضات مجددا.

ما أكد الجانبان الروسي والعربي، خلال الدورة الرابعة للمنتدى، أهمية تكثيف محاربة الإرهاب وأعرب لافروف في هذا الخصوص عن التقدير للشركاء العرب على دعمهم مبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول تشكيل جبهة شاملة لمحاربة الإرهاب.

اما بشأن عودة مقعد سوريا الى جامعة الدول العربية أكد الامين العام للجامعة احمد ابو الغيط  ان مسالة العودة هو قرار خاضع لارادة الدول الاعضاء. وانه  اذا نوقش هذا الامر على  مستوى اجتماعات الخارجية او على مستوى الامانة العامة، فان الجامعة العربية سوف تنفذ اي قرار يتوافق به الاعضاء.
 

إقرأ أيضاً:

الإمارات تدعم برنامج مكافحة الملاريا في اليمن

انعقاد "ندوة الإمارات الثالثة حول الأبحاث الكمية"