أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

واصلت القوات العراقية بدعم من قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة تقدمها في شمالي شرق مدينة الموصل لاستعادة المدينة من احتلال تنظيم داعش.

وقال قائد الحملة العسكرية العراقية عبد الأمير رشيد يار الله إن قواته استعادت حي المزارع، وأضاف أن قوات الجيش باتت على مشارف أحياء القيروان والحدباء و7 نيسان والصديق شمالي الموصل، وكبدت التنظيم خسائر كبيرة.

وكانت القوات العراقية قد تمكنت من التوغل في أحياء الموصل الشرقية خلال الأشهر الثلاثة الماضية منذ بدء معركة الموصل في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، غير أن التقدم في شمال وجنوب المدينة من الجهة الشرقية كان محدودا للغاية.

إقرأ: التليجراف: داعش لم يعد يصرف أي رواتب لأفراده في الموصل

وقال ضباط بموقع لقيادة العمليات لرويترز إن وحدات الجيش تقدمت من شمال المدينة للمرة الأولى منذ بدء الهجوم حيث دخلت مجمع مساكن الهضبة.  

واستعادت القوات العراقية حتى الآن أكثر من نصف شرق الموصل لكنها لم تعبر نهر دجلة الذي يقسم المدينة قسمين شرقي وغربي، حيث لا يزال التنظيم يحتل الشطر الغربي.

وتواجه القوات العراقية صعوبات كبيرة جداً في عملية اقتحام الأحياء السكنية للموصل، لإعتماد داعش على العبوات الناسفة والسيارات المفخخة والقناصة وشبكة الأنفاق لتسهيل حركتهم، فضلاً عن ذلك معرفتهم الجغرافية بالمنطقة.

ويشارك في معركة الموصل من قبل القوات العراقية قوة قوامها مئة ألف مقاتل تدعمها الولايات المتحدة.

وفي أحدث مرحلة من العملية، تنتشر القوات الأمريكية بكثافة أشد لدعم الجيش العراقي والشرطة الاتحادية وقوات مكافحة الإرهاب، ويمكن مشاهدتها قريبا جدا من خطوط الجبهة.

وأطلقت قوات أمريكية متمركزة جنوبي الموصل صواريخ من عربات على أهداف للتنظيم في حي شمالي أمس الجمعة.

إقرأ أيضاً:

القوات العراقية تقتحم حي المثنى شرق الموصل

القوات العراقية تهاجم داعش لاول مرة من شمال الموصل