أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (مواقع) 

يمتاز الحج عن باقي الفرائض والعبادات بأن له مجموعة من المناسك والأعمال التي فيها يستذكر المسلم ما جرى مع نبي الله إبراهيم عليه السلام عندما أمره الله بذبحِ ابنه إسماعيل؛ حيثُ ترتبط تلك المناسك بتلك البقعة من الأرض.. 

كيف يتم رمي الجمرات؟ 
يبدأ نسك رمي الجمرات من يوم النحر الذي هو أول أيام عيد الأضحى؛ حيث يرمي الحجاج في ذلك اليوم جمرة العقبة اقتداءً بالنبي (محمد) حيث ثبت أنّه لما حج رمى الجمرات يوم العيد في ذلك الموضع بسبعِ حصيات، وقد رمى جمرة في أول يومٍ من أيام العيد الذي هو يوم النحر جمرة العقبة فقط، وتلك الجمرة تقع بعد مكة مباشرة؛ حيث يتمُّ رمي تلك الجمرة بسبع حصيات، يكبِر الرامي مع كل حصاةٍ يرميها.. 

موضوع ذو صلة: المناسك التي يؤديها حجاج بيت الله الحرام ابتداء من يوم عرفة

ثم بعد ذلك يرمي الحاج في كل يومٍ من أيام التشريق الثلاثة التي هي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر (ذي الحجة) سبع حصياتٍ أخرى في مواضع الرمي المُخصصة، يبدأ الرمي بعد الزوال إلى غروب شمس كل يومٍ من تلك الأيام، وإن لحق الحاج مرض، أو كانت به علّة، أو حبسه شيء عن الرمي في وقت الرمي الذي هو بين الزوال والغروب جاز له الرمي في الليل حتى بعد منتصف الليل..

ما هي الحكمة من رمي الجمرات؟ 
يشار إلى أن الحكمة من رمي الجمرات في تلك المواضع إهانة الشيطان، وإذلاله، وتحقيره بشكلٍ رمزي لا على الحقيقة، ولكي يُظهر الحاج أنّه عصى الشيطان كما عصاه إبراهيم، وأنّه أطاع الله بأداء مناسك الحج وفعل ما أمره الله به تأسياً بإبراهيم عليه السلام، كما أنّه أطاع أمر رسول الله الذي أخذ عنه مناسك الحج بعد أن أدّى حجّة الوداع.

الجدير بالذكر أن قصة رمي الجمرات ومنشأها هي اقتداء بإلنبي (ابراهيم)، لما عَرَض له الشيطان، وكان يريد ثنيه عن ذبح ابنه (إسماعيل) لكي لا يجعله طائعاً لله بحجة أنّ هذا ابنك ولا يجب عليك قتله..

اقرأ أيضا: أكثر من مليوني حاج يأمون عرفات لأداء الركن الأعظم في الحج