أخبار الآن | المنامة – البحرين – (وكالات) 

عدَ وزيرُ الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة ادعاءاتِ قطر بالحصارِ والتجويع بانها باطلة وغير صحيحة.

وفي تغريداتٍ على تويتر قالَ الوزير إن الاجراءات التي اتخذتها بلادهُ هي خطواتٌ سيادية لحمايةِ أمنها  وسلامتها  مع مراعاةِ العلاقاتِ الأسرية بينَ الشعبِ الواحد. 

واضافَ الشيخ خالد  بن أحمد الى ان العلاقاتِ الاسرية والامتدادات القبلية هي الاساسُ الراسخُ  لرسمِ علاقاتِ الدولِ بجوارها والعالم، وليس ما وصفها بالعلاقاتِ الطارئة. 

قال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، اليوم الأربعاء، إن ادعاءات قطر بالحصار والتجويع باطلة وغير صحيحة. وأضاف الوزير، في تغريدات عبر حسابة في تويتر: إنما هي خطوات سيادية لحماية أمننا وسلامة أوطاننا مع مراعاة العلاقات الأسرية بين شعبنا الواحد.

وتابع : العلاقات الأسرية والامتدادات القبلية هي الأساس الراسخ لرسم علاقات الدول بجوارها والعالم.. و ليس العلاقات الطارئة مع من هب و دب. وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر، الشهر الجاري، لزعزعة الدوحة الاستقرار ودعم الإرهاب  والتقارب مع إيران.

وفي سياق متصل، قال أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، إن تصريحات وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، لخصت الموقف، في إشارة إلى الأزمة مع قطر.

وأضاف قرقاش في تغريدة على تويتر ان تصريحات الجبير كانت واقعية يعززها موقع السعودية ودورها وان المفتاح هو نبذ سياسة دعم التطرف والإرهاب.

ويذكر أن قرقاش، قال في تغريدة منفصلة سابقة: «إن قطر تروج "للمظلومية" وإعادة تعريف مفردات "الحصار" و"حقوق الإنسان"، هو "تهرب من أساس الأزمة"، مؤكدا أن "تفسير الحصار لا يتسق مع موانئ مفتوحة ومطار مفتوح أسطول طائرات كبير".

وكان وزير الخارجية السعودي قال في وقت سابقإن المملكة العربية السعودية استخدمت حقها في منع قطر من استعمال مجالها الجوي والبحري، لكنها رغم ذلك تركت الباب مفتوحاً أمام حركة العائلات المشتركة.

 

إقرأ ايضاً:
قرقاش: الحل القطري في الرياض وليس بتدويل الأزمة

الجبير: حل الأزمة يتوقف على استجابة قطر لوقف دعم التطرف