أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة ( وكالات ) 

قال أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، إن تصريحات وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، لخصت الموقف، في إشارة إلى الأزمة مع قطر.

وأضاف قرقاش في تغريدة على تويتر ان تصريحات الجبير كانت واقعية يعززها موقع السعودية ودورها وان المفتاح هو نبذ سياسة دعم التطرف والإرهاب.

وكان وزير الخارجية السعودي قال في وقت سابقإن المملكة العربية السعودية استخدمت حقها في منع قطر من استعمال مجالها الجوي والبحري، لكنها رغم ذلك تركت الباب مفتوحاً أمام حركة العائلات المشتركة.

وأضاف الجبير: "الموانئ مفتوحة.. المطارات مفتوحة، ما قمنا به هو أننا منعنا عليهم استخدام مجالنا الجوي.. وهذا حق سعودي. المجال الجوي السعودي ممنوع فقط على الخطوط الجوية القطرية والطائرات القطرية.. ولا أحد آخر. موانئ قطر الستة مفتوحة، ويمكنهم الدخول والخروج منها كما يشاؤون. فقط لا يمكنهم عبور حدودنا.. ولهذا فمن الناحية التقنية هذا ليس حصاراً.. لقد سمحنا بحركة العائلات بين البلدين".

ويذكر أن قرقاش، قال في تغريدة منفصلة سابقة: «إن قطر تروج "للمظلومية" وإعادة تعريف مفردات "الحصار" و"حقوق الإنسان"، هو "تهرب من أساس الأزمة"، مؤكدا أن "تفسير الحصار لا يتسق مع موانئ مفتوحة ومطار مفتوح أسطول طائرات كبير".

من ناحية أخرى،أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في بيان، أنها ملتزمة بقرارها الصادر في الخامس من يونيو الجاري بمنع جميع شركات الطيران القطرية والطائرات المسجلة في دولة قطر من الهبوط في مطارات الدولة أو العبور في أجوائها السيادية.

وأشارت إلى أن القرار لا يشمل شركات الطيران والطائرات غير المسجلة بالإمارات أو دولة قطر، والراغبة في عبور أجواء الدولة من وإلى دولة قطر.

 

إقرأ ايضاً:
قرقاش: الحل القطري في الرياض وليس بتدويل الأزمة

الجبير: حل الأزمة يتوقف على استجابة قطر لوقف دعم التطرف