أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (ا ف ب)

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستافان دي ميستورا الأربعاء، إن ممثلي النظام والمعارضة مدعوان إلى استئناف مفاوضات جنيف في 23 من شهر اذار/مارس الجاري.

وأعلن دي ميستورا عن الموعد بعد تقديم تقرير إلى مجلس الأمن الدولي بشأن نتائج الجولة الأخيرة من محادثات جنيف الرابعة  الرامية إلى إنهاء الازمة السورية التي دخلت عامها السابع، كما دعا الى التخلي عن الحل العسكري، وطالب مجلس الأمن بدعم إدخال المساعدات الى المناطق المحاصرة.

إقرأ: قتيلان مدنيان جراء غارات على الغوطة الشرقية لدمشق رغم الهدنة

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا انه اطلع مجلس الأمن بشكل كامل على نتائج محادثات جنيف 4"، وانتهت جولة مباحثات "جنيف 4" دون التوصل لاتفاق، في حين أكد دي ميستورا أنه سيواصل جهوده من أجل "توحيد المعارضة في وفد واحد".

كما أكد المبعوث الدولي أن أهم ما تحقق في هذه الجولة هو اتفاق جميع الأطراف على جدول أعمال واضح من "أربعة سلال".

ووصف رئيس الهيئة العليا للمفاوضات السورية، نصر الحريري، هذه الجولة من المباحثات بالإيجابية، على اعتبار أنها ناقشت، لأول مرة، قضية "الانتقال السياسي" رغم عدم توصلها إلى نتائج واضحة على حد تعبيره، وأضاف أن المعارضة ليس لديها اعتراضات على المقترحات الاثني عشر التي تضمنتها ورقة دي ميستورا، لكنها فقط أبدت بعض الملاحظات عليها.

لكن وفد الحكومة يمكنه أيضا الزعم بالخروج من جنيف بمكاسب محدودة هذه المرة، بعدما تم تضمين قضية "مكافحة الإرهاب" إلى جدول الأعمال بعدما طالبت دمشق بذلك.

إقرأ أيضاً:

قوات سوريا الديمقراطية تضيق الخناق على داعش في الرقة

الحريري: ناقشنا بعمق مستقبل الإنتقال السياسي في سوريا