أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

أفادت مصادر بالمعارضة السورية المسلحة بتجميد مساعدات عسكرية كانت تنسقها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية لمقاتلي المعارضة في شمال غرب سوريا، وذلك بعد تعرضهم لهجوم كبير من متشددين الشهر الماضي، وقال مسؤولون في المعارضة السورية إنه لا يوجد تفسير رسمي للخطوة، التي اتخذت هذا الشهر بعد هجوم المتشددين لكن عددا من المسؤولين يعتقدون أن الهدف الرئيسي منها هو الحيلولة دون سقوط السلاح والمال في أيدي المتشددين.

وتوقع المسؤولون أن يكون تجميد المساعدات مؤقتا، وقال مسؤولون أميركيون على اطلاع بالبرنامج إن تجميد الدعم يرجع إلى هجوم المتشددين وليس تغير الإدارة الأميركية.

وتقدم الولايات المتحدة أيضا دعما لقوات سوريا الديمقراطية التي يمثل المقاتلون الأكراد عمودها الفقري، وتقاتل هذه القوات تنظيم داعش وحققت مكاسب ميدانية مهمة منذ العام 2015، إلا أنها باتت تشكل معضلة في معادلة الصراع بعد تشكيلها إدارة للحكم الذاتي، كما أنها شكلت نقطة خلاف حاد بين واشنطن وأنقرة الحليفين القويين والعضوين في التحالف الدولي ضد التنظيم المتطرف.

يذكر أن الولايات المتحدة اعترفت خلال لقائها مع الدول الداعمة للمعارضة السورية في قمة العشرين أن الحل العسكري في سوريا لن يجدي نفعا وأنه لابد من وجود حل سياسي، وأكدت أنها ليس لديها مانع من التعاون مع روسيا في الوصول إلى حل سياسي.

 

اقرأ أيضا:
ماتيس: الولايات المتحدة غير مستعدة حاليا للتعاون العسكري مع روسيا

المعارضة السورية المسلحة تعلن درعا منطقة منكوبة